الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير الألماني بالقاهرة: من المتوقع وصول مصر إلى ندرة مائية مطلقة بحلول 2030

جانب من المعرض
جانب من المعرض

توقع فرانك هارتمان، السفير الألماني بالقاهرة، أن تصل مصر إلى مرحلة ندرة المياه المطلقة التي تقل عن 500 متر مكعب للفرد بحلول عام 2030.

وأكد هارتمان خلال ختام فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي «تمكين ابتكارات البنية التحتية في مصر»، والذي يضم 43 شركة من 7 دول، أن الموارد المائية المتجددة المتاحة في مصر خلال فترة الستينيات تزيد على 2000 متر مكعب للفرد سنويا، لافتا إلي أن هذا المعدل تضاءل حتى وصل إلى أقل من الـ 1/3 خلال الفترة الحالية.

وأشار، إلى أن المياه تعتبر من أهم الموارد الاستراتيجية في مصر، منوها بأن هناك صلة قوية بين المياه والعمل المناخي والتنمية الاقتصادية.

وأفاد السفير الألماني بالقاهرة، أن مصر تعتبر شريكا أساسيا لألمانيا في المنطقة، لافتا إلي أن العلاقة الاقتصادية بين البلدين قوية كما كانت دائما.

وأضاف، أن مصر شريك رئيسي في تحديث الاقتصاد المصري ودعم أجندة التنمية الحكومية في الكثير من القطاعات والتي على رأسها الطاقة والنقل.

على جانب أخر أعرب فرانك هوفمان، المنظم الرسمي والرئيس التنفيذي والمدير العام لـ "إكسبوتك"، عن تطلعه لجذب المزيد من الشركات خلال النسخة الثانية للمعرض الدولي للمياه والمقرر انعقادها خلال العام المقبل.

وقال اللواء عاصم شكر، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن المياه ليست أحد أهم الموارد في العصر الحالي فقط وإنما هي أحد الأسباب الرئيسية التي تقود حركة التنمية كذلك، لافتا أن معرض المياه أعطى فرصة كبيرة للتعرف على الأساليب التكنولوجية الحديثة وتبادل الخبرات بين الشركات المختلفة بين الدول المشاركة.