الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 12:44 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة بيئية لـ”الطريق”: مصر أحد أكثر الدول تأثرًا بالتغير المناخي

تولي الدولة المصرية اهتمام كبير لقضية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، في ظل استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، "COP 27" في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

وقبل انطلاق الاستراتجية الوطنية لتغير المناخ اليوم بشكل رسمي، والتي من المقرر أن يطلقها رئيس مجلس الوزراء ووزير البيئة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من الوزاء خلال مؤتمر صحفي موسع اليوم الخميس.

نستعرض في هذا التقرير أهم المعلومات حول الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ:

حاذ ملف تغير المناخ على اهتمام الحكومة المصرية منذ ٢٠١٩، وتم إعداد ما يعرف بالمجلس الوطني لتغير المناخ برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزارات المعنية، وبرئاسة وزارة البيئة للأمانة الفنية.

وجاء اختصاص المجلس برسم السياسات العامة للدولة فيما يخص التعامل مع التغيرات المناخية، وربطها بالتنمية المستدامة، ورفع وعى المسؤولين والجمهور بالتغير المناخي، ومتابعة ملف المفاوضات الخاصة بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وغيرها من المهام الأخرى.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 إلى تحقيق 5 أهداف رئيسية وهي كالتالي:

• تحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال خفض الانبعاثات الناتجة من القطاعات المختلفة.

• بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، بالتخفيف من الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

• تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ، باعتبارها آلية لحماية الاقتصاد.

• تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية.

• تعزيز البحث العلمي لنقل التكنولوجيا وزيادة الوعي بشأن تغير المناخ بين مختلف صانعي السياسات والقرارات، والمواطنين.

كما تضمنت الاستراتيجية الوطنية حزمة أولى من المشروعات، في مجال التكيف والتخفيف والآثار الاجتماعية والاقتصادية لتغير المناخ.

وفي هذا الشأن قالت خبيرة البيئة والمياه، حنان طه، في تصريح خاص لـ" لطريق" إن مصر تعد أحد أهم البلاد التي ستتأثر بالتغير المناخي، مشيرة إلى أن مصر ستشهد وفقا للتوقعات المستقبلية تأثيرات کبيرة على البنية التحتية والشواطئ والأراضي الخصبة في دلتا النيل لأنها معرضة للتعرية وتسرب المياه المالحة والفيضان.

ولفتت دكتورة الدرجات البيئية، إلى أنه وفقًا للهيئة الحکومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن التغيرات التي ستصيب مصر في المستقبل تشمل "ارتفاع مستوى سطح البحر- ندرة المياه - تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة - الفيضانات -الأمطار الغزيرة - العواصف الرملية والترابية- ارتفاع درجات الحرارة".

وأوضحت "طه" أن ذلك سيكون له تأثير مباشر على الأمن الغذائي، صحة الإنسان، الاقتصاد، النظم البيئية في مصر، لذلك يلقي هذا الملف اهتمام حكومي كبير جدا على جميع الأصعدة والوزارة المعنية، حيث تبذل الدولة جهدًا کبيرًا للتکيف والتخفيف من آثار تغير المناخ في العديد من القطاعات المعرضة للخطر مثل الزراعة والموارد المائية والنظم البيئية.

اقرأ أيضا : عاجل| هل تأثر المخزون الاستراتيجي لمصر من الأقماح؟.. الحكومة توضح