الخميس 19 مايو 2022 03:08 مـ 18 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

كشف أهمية هجرة الطيور لمصر.. «500 مليون طائر» - خاص

الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة

كشف الدكتور أسامة الجبلي، مدير مشروع الطيور الحوامة التابع لوزارة البيئة، عن موسم هجرة الطيور التي تهاجر بالغريزة من النصف الشمالي إلى النصف الجنوبي للهروب من الظروف الجوية غير المناسبة لها، مشيرًا إلي أن الطيور تهاجر في فصل الخريف وفي فصل الربيع طوال العام من نصف الكرة الشمالي إلي نصف الكرة الشمالي.

اليوم العالمي لهجرة الطيور

وتابع الجبلي في حديثه لـ«الطريق»، أن اليوم العالمي للطيور المهاجرة دشنته الأمم المتحدة مرتين كل عام، مره في ثاني سبت بشهر مايو ومرة أخرى في شهر أكتوبر يتم الاحتفال العالمي وتشارك كل دول العالم لتسليط الضوء على المهددات والمخاطر والمشاكل التي تقابل الطيور أثناء هجرتها ويجب تضافر كل البلدان على مستوي العالم لحماية الطيور.

وأضاف مدير مشروع الطيور الحوامة التابع لوزارة البيئة، أن المقصود بالهجرة الانتقال من أماكن غير مناسبة إلي أماكن أخري أكثر تناسبًا ليعيش الطيور فيها، موضحًا أن هناك مسارات محددة تهاجر إليها الطيور كل عام .

يمر 500 مليون طائر كل عام في مصر


وأشارمدير مشروع الطيور الحوامة التابع لوزارة البيئة، إلى أن مصر يمر تقريبًا حوالي 500 مليون طائر كل عام في مسارات مختلفة، ومسار هجرة البحر الأحمر والوادي المتصدي يخص الطيور الحوامة المهاجرة وهي النسور والصقور، ومسار هجرة البحر المتوسط، ومسار هجرة نهر النيل.

واستكمل مدير مشروع الطيور الحوامة التابع لوزارة البيئة، أن هناك العديد من الطيور يقابلون أثناء الهجرة الكثير من المخاطر منها التلوث ومحطات طاقة الرياح وخطوط نقل الكهرباء والصيد الجائر.

الطيور دليل قوي للنظم البيئية

واختتم الجبلي، أن الطيور تعتبر أحد أهم مؤشرات صحة النظم البيئة والطيور لها دليل قوي على أن هذا النظام البيئي صحيح بمعني أن الطيور التي ترتبط ببيئة معينة وتعيش فيها وترتبط معها يعني ذلك أن هذه البيئة صالحة ليعيش فيها الإنسـان.

اقرأ أيضًا: بعد توليه رئاسة دولة الإمارات.. من هو الشيخ محمد بن زايد آل...

الطيور المهاجرة وزارة البيئة اليوم العالمي لهجرة الطيور أسامة الجبلي مدير مشروع الطيور الحوامة التابع لوزارة البيئة
بنوووك