الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها التهام القدم.. قصص مروعة لهجمات أسماك القرش على البشر في مصر

عقب إعلان وزارة البيئة أمس عن تشكيل فريق عمل من المختصين بمحميات البحر الأحمر وجمعية هيبكا، وذلك فور ورود بلاغ يشير إلى تعرض سيدتين لهجوم من سمكة القرش أثناء السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش جنوب مدينة الغردقة، تزايدت التساؤلات حول واقعة هجوم سمك القرش على البشر وهل هذه الواقعة هي الأولى من نوعها؟ في مصر؟

وفي هذا التقرير نرصد أبرز وقائع هجوم سمك القرش على السياح أو المواطنين التي حدثت في مصر خلال السنوات الماضية، ورغم أنها حوادث نادرة الحدوث إلا أنه تم رصد وقائع مماثلة من قبل.

في شهر أكتوبر من عام 2020 تعرضت سائحة أوكرانيا وابنها والمرشد السياحي لهجوم من سمك القرش، وحدث ذلك أثناء قيامهم بجولة سياحية بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، وحينها تسبب هجوم القرش في حدوث إصابات كبيرة للجميع.

وحينها أعلنت وزارة البيئة أن طول سمكة القرش يقارب المترين وأنها من النوع "المحيطي ذو الزعنفة البيضاء".



وفي عام 2018 في شهر أغسطس تعرض سائح يبلغ من العمر (43 سنة) إلى هجوم مفاجئ من القرش بمدينة مرسى علم، وحينها توفي السائح عقب هجوم القرش عليه، وأعلنت حينها وزارة البيئة أن السائح ذو الجنسية التشيكية كان يسبح بالقرب من الشعاب المرجانية، وعلى حوالي بعد 150 متر من منطقة نزول البحر.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تطلق 8 قوافل طبية مجانية جديدة بالمحافظات

وفي أغسطس من عام 2017 تعرضت سائحة نمساوية للإصابة عقب هجوم سمكة قرش عليها بمنطقة مرسى علم، ووفقًا للمعلومات الصادرة عن وزارة البيئة في هذا الوقت فإن السمكة كان يتراوح طولها ما بين 1.8 إلى 2 متر.

شاب مصري

أما في يونيو من عام 2016 فتعرض شاب مصري لهجوم من سمكة قرش حيث تمكنت السمكة من التهام قدم الشاب الذي كان يبلغ من العمر 23 عامًا، وحدث هذا الهجوم في المنطقة الواقعة بين العين السخنة والزعفرانة.
وفي تفاصيل الواقعة وفقًا لوزارة البيئة حينها، فإن الشاب كان يستقل مركب صيد ومن ثم قامت سمكة قرش من نوع "ماكو" بمهاجمته، وهو النوع الأخطر والأكثر شراسة من بين أسماك القرش حسبما أعلن البيان الصادر عن وزارة البيئة حينها.

اقرأ أيضًا: اليوم.. رئيس الوزراء يفتتح 6 أفرع جديدة لـ«جسور»

وفي عام 2015 وتحديدًا في شهر مارس تعرض سائح ألماني لهجوم من سمكة قرش في مدينة القصير بالبحر الأحمر، وكانت السمكة من نوع "ماكو" ولقي السائح مصرعه على الفور.
أما في شهر ديسمبر من عام 2010 تعرض مجموعة من السياح لهجوم من سمك القرش بشرم الشيخ، ولقيت سائحة ألمانية كانت تبلغ من العمر 70 عامًا مصرعها، في حين أصيب 4 سياح آخرين بجروح.

وفي يونيو من عام 2009 لقت سائحة فرنسية مصرعها إثر هجوم سمكة قرش عليها في مرسى علم.