الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:30 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة توجه بخفض أسعار إيجار أجنحة الناشرين بدورة معرض الكتاب المقبلة

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بضرورة خفض أسعار إيجار أجنحة النشر للناشرين المصريين والعرب أيضا وذلك بالدورة القادمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك إيمانا منها بأهمية دعم الناشرين، ودعما لصناعة النشر، مع بدء انطلاق الدورة 54.

ومن المقرر أن تنطلق الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2023، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزارة الثقافة.

وجهت "الكيلاني" بخفض الزيادة التي كانت قد قررت على الناشرين غير العرب الأعوام الماضية، لتقرر اللجنة العليا للمعرض تخفيض النسبة من 5% إلى 2%، وبخصوص الناشرين المصريين تم تخفيضها من 12,5% إلى 5% فقط، وفي ذلك التخفيض دعم لصناعة النشر سواء في مصر أو العالم العربي بشكل عام، وحرصا من الوزارة على دعم صناعة النشر وتشجيع ومساندة الناشرين في الإستمرار بصناعة النشر، وهو الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر حيال نشر الثقافة والفكر.

من جانبها تقدمت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 والتي ستنطلق بدء من يناير القادم، بخالص الشكر والتقدير لوزيرة الثقافة، نظرا لما تبذله من جهود ثمينة لصالح الكتاب والنشر والثقافة بشكل عام سواء للمصريين أو العرب.

يذكر أن شخصية المعرض في دورته القادمة هو الشاعر الراحل "صلاح جاهين" وأيضا كاتب أدب الطفل "كامل الكيلاني" الذي يعد من أهم رواد أدب الطفل، وسيكون شخصية معرض الطفل بالدورة 54، كما ستحل المملكة الأردنية، ضيفة شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة القادمة.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة أضافت لمحة مميزة عن باقي الدورات السابقة، حيث قررت اللجنة العليا للمعرض، تخصيص جناح بالمعرض، يستقبل دور النشر الصغيرة والتي لا تتوافق مع معايير الإشتراك بالمعرض، لكن اللجنة قررت مساندة مثل هذه الدور بهذا الجناح، تأكيدا على دور المعرض في دعم صناعة النشر والناشرين من المصريين والعرب.

وتنطلق الدورة 54 من المعرض بأرض المعارض، بدء من يناير 2023، ليدعم دور النشر سواء المطابقة لمعايير الإشتراك أو الدور الصغيرة التي تخطو أولى خطواتها في عالم صناعة النشر.

اقرأ أيضًا: قريبًا.. دار الشروق تصدر كتاب «أنا قادم أيها الضوء» للكاتب الصحفي محمد أبو الغيط