الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نادي القصة بأسيوط يحتفي بالقاص الراحل «محمد عبد المنعم زهران»

القاص محمد عبد المنعم زهران
القاص محمد عبد المنعم زهران

يُنظم نادي القصة بأسيوط استكمالا لمسيرة العطاء الثقافي والسردي، التي استمرت قرابة العشرين عاما، حفلا كبيرا على خشبة المسرح الشتوي بقصر ثقافة أسيوط، وذلك احتفالا بمرور العام العشرين على تأسيس النادي.

ومن المقرر أن تُقام الاحتفالية يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر الجاري، في تمام الساعة الخامسة مساء، بالمسرح الشتوي بقصر ثقافة أسيوط.

يذكر أنه ستوزع جوائز المسابقة السنوية للقصة القصيرة، والتي أهداها النادي هذا العام لاسم القاص والأديب الراحل "محمد عبد المنعم زهران"، حيث أعلن نادي القصة مسبقا عن نتائج المسابقة السنوية للقصة القصيرة، وحصل على المركز الأول القاصة صابرين خضر من أسوان عن قصتها "حين لاحت"، وحصل على المركز الثاني القاص ناصر محمد خليل من الأقصر عن قصته "قدر الغرف الباردة"، بينما فاز بالمركز الثالث القاصة أسماء محمد صلاح من أسيوط عن قصتها "جوارب منقطة بالبط الأصفر".

"محمد عبد المنعم زهران" هو روائي وقاص ومسرحي مصري، من مواليد محافظة المنيا عام 1972، عمل اختصاصي ثقافي بقصر ثقافة سمالوط، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

لديه العديد من الأعمال الأدبية، منها: مجموعات قصصية "حيرة الكائن"، "سبع عربات مسافرة"، "بجوارك بينما تمطر" "أنا ومجتمعي" قصص أطفال وهي سلسلة متتالية من القصص ومنها أيضا "حذاء سامي: أنا ومجتمعي"، الدجاجة الصغيرة"، الأرنب والببغاء، أسرة سعاد السعيدة، هندسة العالم، ومسرحيات "أشياء الليل"، و"زيارة عائلية".

كما حصل على العديد من الجوائز ومنها: المركز الأول بمسابقة مجلة القافلة 2004، المركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال القصة القصيرة عام 2002، المركز الأول في مسابقة دكتور سعاد الصباح في مجال التأليف المسرحي عام 2001، المركز الثالث في المسابقة المركزية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة 1999، والمركز الرابع في مسابقة أخبار الأدب للقصة 1999.

يذكر أنه أطلقت جائزة القاص الراحل "محمد عبد المنعم زهران" في مجال القصة القصيرة، في دورتها الأولى وذلك تخليدا لاسمه في عالم الأدب والسرد.

وصرحت الكاتبة الصحفية "سمية عبد المنعم" زوجة الراحل، أن هذه الجائزة ستنطلق في دعم الموهوبين على اختلاف أعمارهم، وتعد امتدادا لمسيرة "زهران" الذي عاش عمره كله يسعى لتحقيقه.

وقد رحل "محمد عبد المنعم زهران" عن عالمنا في مارس الماضي 2022، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر يناهز 50 عاما.

اقرأ أيضًا: قريبًا.. دار الشروق تصدر كتاب «أنا قادم أيها الضوء» للكاتب الصحفي محمد أبو الغيط