الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

1040 نشاطًا في 890 مدرسة.. بروتكول تعاون بين «الثقافة» و«التعليم»

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، والإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، نتاج تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، لتنفيذ سلسلة من الفعاليات لطلبة المدارس في مختلف محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك خلال شهري نوفمبر وأكتوبر، بهدف الوصول بالمنتج الثقافي إلى الطلاب بمختلف محافظات مصر، واكتشاف مواهبهم، ورفع وعيهم، وذائقتهم الفنية في مراحل التعليم المختلفة.

عدد الأنشطة المشتركة

وقد بلغ عدد الأنشطة التي تم تنفيذها، 1040 نشاطًا، في 890 مدرسة على مستوى المحافظات، حيث استفاد منها أكثر من 47 ألف طالب في المراحل العمرية المختلفة.

استراتيجية بناء الإنسان المصري

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن التعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم يُمثل خطوة مهمة في استراتيجية بناء الإنسان المصري المعاصر.

وأكدت أن تلك الأنشطة والفعاليات التي تُنظمها الوزارة على يد المُتخصصين في كافة مجالات الإبداع، تساهم في اكتشاف وصقل مهارات الموهوبين في مجالات الفنون والآداب في مرحلتي النشء والشباب، بما يُساعد على خلق جيل واع ومستنير.

تنويع المهارات واكتشاف المواهب

بينما قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الفني، إن يوم الأنشطة الذي تم تطبيقه بداية من العام الدراسي الحالي، يهدف إلى تنويع المهارات لدى الطلاب، واكتشاف المواهب في مختلف المجالات، وذلك ضمن استراتيجية بناء الإنسان المصري، وهي من أهم محاور رؤية مصر التنموية 2030، مشيرًا إلى أهمية اكتشاف الموهوبين والفائقين في المدارس، حيث هُم من يستطيعون صنع الفارق في المستقبل، حتى نصل إلى التعليم المُنتِج للإبداع.

قصور الثقافة

من جانبه، أوضح الفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الفعاليات التي قدمها نُخبة من المُتخصصين من هيئة الثقافة داخل مدارس 24 محافظة، شملت عروضًا فنية ومسرحًا للعرائس.

كما شملت ورشًا للمهارات، واكتشافات للمواهب في الفنون والآداب والابتكارات العلمية، وعروضًا سينمائية خاصة بالطفل، وورشًا للفنون التشكيلية، إلى جانب ورش الحكي والقراءة، ومسابقات المعلومات، وندوات توعوية، ومعارض فنية للمُشاركين فيها.

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة العربية لكتاب «الترجمة والثقافة»