جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 11:18 صـ 19 رجب 1444 هـ

السيسي: الرئاسة المصرية نجحت في إقناع المجتمع الدولي بإنشاء صندوق للخسائر والأضرار

الرئيس السيسي-يوتيوب
الرئيس السيسي-يوتيوب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن لعل من أخطر ما يواجه العالم خاصة الدول النامية اليوم هو أزمة الغذاء وتداعياتها، مؤكدا أن هذا ما يدفعنا إلى توثيق الشراكة العربية الصينية في مواجهة التحديات في أطر تعزيز التعاون المتعدد الأطراف لتطوير الاستجابة الدولية السريعة والفعالة لاحتياجات الدول النامية.

وأضاف، الرئيس، خلال فعاليات القمة العربية الصينية الأولى، أن العمل في إطار التعاون جنوب جنوب لتطوير الصناعة والصناعات الغذائية ونقل تطوير التكنولوجيا لبناء القدرات وتحسين البنية التحية في المناطق الريفية ونقل تكنولوجيا الزراعة ونظم الري الحديثة المستدامة.

وأشار إلى، أن هذه الأزمات أثقلت كاهل دولينا وموازانة الدول الحكومية وهو ما يتطلب دفع المجتمع الدولي لتخفيف رفع الديون على الدول التي تعاني من فاتورة استراد الغذاء والطاقة، مع العمل على تعزيز التعاون النظام التجاري وإعادة صياغة حوكمة الاقتصاد الدولي والمؤسسات الدولية لتكون أكثر عدالة وشفافية بهدف القضاء على الفقر.

ولفت الرئيس، إلى نجاح الرئاسة المصرية في إقناع المجتمع الدولي بالتوصل إلى أفق حول عدد كبير من الأمور الحيوية على رأسها إنشاء صندوق الخسائر والأضرار والاتفاق على خطواطات جدة لتفعيل وتنفيذ التعاهدات الدولية الخاصة بالتمويل بالإضافة إلى إجراءات التكيف والتخفيف وذلك هلى نحو متوازن.