الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختير مستشارا للصياغة في لجنة الخمسين للدستور.. محطات بحياة صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية
الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

في خدمة اللغة العربية وآدابها، قضى مشوار كبير من حياته الحافلة بالإنجازات، التي رسخت اسمه بين المفكرين والنفاد، إنه الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية، الذي رحل عن عالمنا في صباح اليوم السبت.

يعد "فضل" واحد من أبرز الشخصيات الثقافية على مستوى مصر والعالم العربي، بما حققه من مشوار حافل بالإنجازات؛ فهو الناقد الأدبي الذي تعلم ألوان الفنون الأدبية، ومنها: "الأدب المقارن ونظرية الأدب ومناهج النقد الحديث، وصولا للترجمة".

ميلاد صلاح فضل

الدكتور صلاح فضل، من مواليد قرية "شباس الشهداء" التي تقع في دلتا مصر في عام 1938م، وفي مراحل التعليم الأولى قضاها في المعاهد الأزهرية، ثم استكمل دراسته الجامعية في جامعة القاهرة، حيث ألتحق بكلية دار العلوم في عام 1962م، التي تم تعيينه معيدا فيها منذ تخرجه حتى عام 1965م.

في عام 1972م، ذهب في بعثة للدراسات العليا في إسبانيا والتي حصل خلالها على شهادة الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد المركزية، وخلال بعثته عمل مدرسًا للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب.


في بحر العلم، ألتحق "فضل" بالمجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للمساهمة في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره، وعقب عودته لمصر عمل أستاذا للأدب والنقد بكليتي "اللغة العربية والبنات" في جامعة الأزهر، كما عمل أستاذًا زائرًا في كلية المكسيك للدراسات العليا خلال الفترة من 1974م حتى عام 1977م.

في جامعة المكسيك المستقلة، أنشئ الدكتور صلاح فضل قسم اللغة العربية في عام 1975م، ثم عمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن في كلية الآداب في جامعة عين شمس منذ عام 1979م.

وتدرج في المناصب حتى تم انتدابه مستشارًا ثقافيا لمصر ومديرًا للمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد بإسبانيا منذ عام 1980م حتى عام 1985م، وترأس تحرير مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، ثم تم اختياره أستاذًا للدراسات العليا في جامعة مدريد المستقلة.

في مصر، تم انتدابه للعمل عميدًا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون خلال الفترة من 1985م حتى عام 1988م، ثم انتدابه أستاذًا زائرًا في جامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994م، وعمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس ورئيسًا لقسم اللغة العربية وهو الآن أستاذ متفرغ فيها.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاته.. محطات في حياة «مغرم» القصة القصيرة

في الفترة من 2002 إلى 2003، تم انتدابه لتولي منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، بعدما أحيل للتقاعد بعد بلوغه السن القانونية.

في 2012، شارك في اللجنة الفنية للجنة كتابة الدستور، وانسحب من اللجنة بعد عدم موافقة لجنة الإخوان على التعديلات التي اقترحوها، ثم تم اختياره كمستشار للصياغة في لجنة الخمسين للدستور عام 2014م.

طوال مشوار حياته، قدم العديد من الأبحاث والمقالات في الدوريات والمجلات النقدية في مصر والعالم العربي، كما تولى الإشراف على قسم الأدب واللغة في المعهد العالي للدراسات العربية التابع للجامعة العربية، وعمل رئيسًا للمجلس العلمي لهم سابقًا.