الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تنعى صلاح فضل: فقدنا علمًا من أعلام الأدب والنقد

صلاح فضل
صلاح فضل

نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة ، الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، والذي وافته المنية اليوم بعد حياة حافلة.

وقالت وزيرة الثقافة، إن مصر والأمة العربية فقدت علمًا من أعلام الأدب والنقد، أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والترجمات، وترك ميراثًا علميًا خالدًا.

حارس اللغة العربية

وأضافت وزيرة الثقافة، في بيان صحفي، أن للغة العربية حراسًا حافظوا عليها وأبدعوا بفنونها من هؤلاء الراحل صلاح فضل.

ووجهت وزيرة الثقافة، العزاء لأسرة الفقيد الراحل، داعية الله أن يدخله فسيح جناته، ويلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان

لمحة عن صلاح فضل

وُلد صلاح فضل عام 1938، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1962، ونال الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد المركزية .

بعد عودته لمصر عمل أستاذًا للأدب والنقد بكليتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، ومنذ عام 1979م انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وعمل أستاذًا زائرًا للأدب العربي في عدة جامعات عالمية.

انتُدبَ بعد عودته إلى مصر عميدًا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون ، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين.

وانتُخبَ الدكتور صلاح فضل، عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003، ثم رئيسا له عام 2020، وحصل على العديد من الجوائز محليًا ودوليًا منها جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة النيل في الآداب.

اقرأ أيضا.. عطيات أبو العينين: نبيل فاروق أيقونة الأدب البوليسي لدى الشباب