الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:25 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل حفل توزيع جوائز «نوبل» مساء اليوم من السويد

حفل توزيع جائزة نوبل
حفل توزيع جائزة نوبل

انطلقت منذ ساعات قليلة احتفالية توزيع جائزة نوبل للسلام في عامها 2022 بالعاصمة السويدية، حيث مُنحت الجائزة هذا العام للناشط الحقوقي "البيلاروسي أليس بيالياتسكي" و "مركز الحريات المدنية" الأوكراني، وأيضا منظمة "ميموريال" الروسية، حيث اجتمعوا ثلاثتهم ليثبتوا أهمية المجتمع المدني في تحقيق الديموقراطية والسلام.

من جانبها صرحت النرويجية "بيريت ريس أندرسن"_ رئيسة لجنة نوبل، للصحفين أن الفائزين بالجائزة للسلام قد بذلوا جهدا عظيما لتوثيق جرائم الحرب والانتهاكات التي تصدر في حق الإنسان ونقلوا أيضا صور التعسف في استخدام السلطة من قبل بعض الجهات والمؤسسات، فأثبتوا أن المجتمع المدني يلعب دورا هاما للغاية في تحقيق الديموقراطية والسلام، لهذا هم يستحقونا الفوز بجائزة نوبل في السلام.

يذكر أن حفل توزيع جوائز نوبل العالمية ستُقام مساء اليوم، ثم يليها مأدبة جائزة نوبل بمجلس مدينة ستوكهولم، وينظم أضواء أسبوع نوبل وعلى هامش الاحتفال يتم تكريم فني للحاصلين على الجائزة هذا العام 2022.

على أن تبدأ الحفلة في الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش، كما يتميز الحضور بارتداء ملابس رسمية، فيرتدي الرجال ربطة العنق ذات اللون الأبيض وترتدي النساء فساتين سهرة مع تصفيفات شعر رقيقة، ومن المتوقع أن يحضر عدد كبير من الفائزين على مدار العامين السابقين نظرا لأن الجائزة في العامين الماضيين أكتفوا بتسجيل مراسم حفل التوزيع دون حضور الفائزين بسبب جائحة كورونا.

الجدير بالذكر أن جائزة نوبل، هي مجموعة من الجوائز الدولية التي تمنح سنويا في عدد من المجالات وتقدمها مجموعة من المؤسسات السويدية والنرويجية، كنوع من الاهتمام والتقدير للإنجازات التي تُحقق على المستوى الثقافي أو الأكاديمي أو العلمي.

وكان الأب الروحي للجائزة هو "ألفريد نوبل" مخترع الديناميت ، حيث قام بالمصادقة على أن تمنح الجائزة سنويا لمن يحقق إنجازا ووثق ذلك في وصيته التي وثقها في النادي السويدي في نوفمبر 1895.

وقد منحت الجائزة لأول مرة في مجالات الأدب والفيزياء والطب وعلم وظائف الأعضاء و الكمياء والسلام في عام 1901.

اقرأ أيضًا: وصول جثمان صلاح فضل إلى مسجد فاطمة الشربتلي لأداء صلاة الجنازة عليه