جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 05:41 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ

خبير علاقات دولية لـ «الطريق» : مؤتمر المناخ يمثل ثقل سياسي ودولي لمصر

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

تستضيف مصر هذا العام في شهر نوفمبر المقبل، مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في دورته السابعة والعشرين، تحت مسمى (Cop 27)، ومن المقرر انعقاده في المدّة من 6 لـ18 نوفمبر، بمدينة شرم الشيخ.

وفي هذا التقرير يوضح خبير العلاقات الدولية، أدهم عبد الخالق، لـ"موقع الطريق"، أهم المعلومات الخاصة بالمؤتمر، وتنظيم الدولية المصرية لهذا الحدث الدُّوَليّ على أرضها.

وأوضح عبد الخالق أن مؤتمر المناخ يعقد سنويا في أحد الدول المشاركة والموقع على اتفاقية الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ، فقد تم إقامة هذا الحدث العام الماضي في جلاسكو 2021، ويعقد هذا العام في مصر 2022، حيث تستضيف مصر المؤتمر، وبتالي ستستقبل الحضور والمشاركة من جميع الدول الموقعة على أرضها التي على رأسها الأمم المتحدة، ومن المقرر عقده العام المقبل في دولة الإمارات الشقيقة.

وتابع خبير العلاقات الدولية، في تصريح خاص لموقع الطريق مساء اليوم الاثنين، قائلا:" إن الجهات والأشخاص الذين من حقهم التسجيل لحضور هذا الحدث، هم الرؤساء والوزراء والإعلاميين، ومؤسسات المجتمع المدني، ورجال الأعمال والشركات، وجميع المهتمون بقطاع البيئة، والمنظمات المسجلة سلفًا لدى الأمم المتحدة، والمؤسسات التي تأخذ صفة مراقب لمرة واحدة، موضحا أن وزارة البيئة، ليس لها صلاحية تسجيل الأفراد لحضور هذا المؤتمر لأنها صلاحية يختص بها برنامج اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، ولكن يمكن للوزارة ترشيح الخارجية التي تقوم بدورها بالترشيح لسكرتارية الاتفاقية".

وأشار عبد الخالق أن هذا الحدث له ثقل سياسي ودولي كبيرين، نظرا لحضور رؤساء الدول، والوزراء ومن قاموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، المشاركين من كافة أنحاء العالم، فجميع أنظار العالم موجهة الآن نحو مصر استعدادا لبدء هذا الحدث العالمي، التي تنظم له الدولة منذ وقت طويل، حتى يليق بمكانة مصر وتاريخها.

وأنهى خبير العلاقات الدولية حديث مؤكدا على أهمية دور المواطن المصري، على هذا الحدث قائلا:" يقع مسؤولية كبيرعلى المواطن العادي في عكس ثقافة ورقي هذا الشعب للعالم أجمع، فيجب أن يتكاتف الجميع لإعلاء اسم مصر عاليا وَسَط جميع الدول المشاركة، فمصر الحاضنة لهذا الحدث".

اقرأ أيضا: نادر سعد: «مدبولي» سيلتقي شُعب الاتصالات الأسبوع المقبل استعدادًا للمؤتمر الاقتصادي



موضوعات متعلقة