الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:58 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الجماهر في معرفة الجواهر».. طبعة جديدة من «هيئة الكتاب»

غلاف الرواية- الصفحة الرسمية باسم المعرض
غلاف الرواية- الصفحة الرسمية باسم المعرض

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، طبعة جديدة من كتاب بعنوان «الجماهر في معرفة الجواهر» للمؤلف أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني، دراسة وتحقيق الدكتور طارق نازل.

الجماهير في معرفة الجواهر

ومن أجواء الكتاب نقرأ: والأرجوان لباس قياصرة الروم وكان لبسه فيما مضى محظورا على السوقة، وذكـر أنـه دم حلزون عرفه أهل بلد صـور من خطم كلب كان أكل هذا الحيوان في الساحل فتلون قوه بدمه، وذكر بأن ينال التنوي في جملة ماكتب عنه بحضرة الساسانية، أن لباس عظيم قتاي الأرجوان وهو له خاصة لا يلبسه غيره.

والكتاب غني بالمعلومات عن الأحجار الكريمة ، يصف فيه الكاتب الأحجار الكريمة بكل دقة وتفصيل من حيث الصفات والعيوب وأماكن وجودها، ومنافعها، وكيفية إصلاحها، وجداول أسعارها في البلدان والأزمان، وما اشتهر من قطعها النفيسة، والكتاب لا يستغنى عنة أي باحث أو هاوي للاحجار الكريمة، كما كتب فيها عن الفلزات وبالتحديد: الزئبق والذهب ومعادنه والفضة والنحاس والحديد والإسرب وغيرها.

معلومات عن أبو الريحان محمد

أَبو الريحان محمد بن أَحمد البيروني هو باحث، كان رحآلة وفيلسوفًا وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضياتيًا وصيدلانيًا ومؤرخًا ومترجمًا، وصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وقد قال بدوران الأرض حول محورها في كتابه: مفتاح علم الفلك، كما صنف كتبًا تربو عن المائة والعشرين.

اقرأ أيضا..بيت السناري ينظم ورشة عن صناعة نماذج كرتونية للحشرات للأطفال