الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:02 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تبحث تعزيز التعاون مع أستراليا في مجالات التعدين والهيدروجين الأخضر

جانب من اللقاء - صفحة مجلس الوزراء
جانب من اللقاء - صفحة مجلس الوزراء

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، سبل تعزيز التعاون المشترك مع أستراليا في مجال التعدين ومشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد الملا، خلال لقائه مع ريس ويتبني، وزير البيئة والعمل المناخي الأسترالي، على هامش فاعليات قمة المناخ COP27، ضرورة الإسراع في مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والاعتماد على التكنولوجيا والتقنية الحديثة في مجال التعدين للحفاظ على البيئة، حيث إن أستراليا لديها تجارب رائدة، وكذلك العديد من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة في ذلك المجال الحيوي.

وأشار الملا، إلى أن هناك فرص واعدة في مصر بمجال التعدين بعد الإصلاحات التشريعية التي اتخذتها الدولة، حيث أصبح قطاع جاذب للاستثمار، منوها إلى أن هناك بالفعل شركات تعدين أسترالية تعمل في مصر، كما نتطلع لأن يصبح هناك تعاون أيضا مع في إنتاج الهيدروجين الأخضر داخل مصر.

وقال وزير البيئة الأسترالي، إن مصر تقدم نموذجا رائعا في استضافة قمة المناخ التي ستخرج بنتائج إيجابية في مجالات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات، لافتا إلى أن هناك جهودا مضنية في بلاده لتحقيق هدف صفر انبعاثات بصناعة البترول والغاز بحلول عام 2050.

وشدد على ضرورة الاعتماد على الطاقة المتجددة مع الاستمرار في الاعتماد على الغاز في التحول الطاقي، لافتا إلى أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وخفض الانبعاثات ستؤدي إلى الاعتماد على الغاز لفترة أكبر.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص

وذكر أن أستراليا تحتل المركز الثاني في صناعة الغاز المسال وتسعى إلى تحقيق نفس المركز في إنتاج الهيدروجين، مشيرا إلى أن صناعة التعدين متقدمة في أستراليا وهناك شركات رائدة في هذا المجال ومنها يعمل في مصر.

موضوعات متعلقة