الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القصير»: مساهمة قطاع الزراعة في الانبعاثات الكربونية ضعيف.. فيديو

السيد القصير _ وزير الزراعة _ مصدرها ياندكس
السيد القصير _ وزير الزراعة _ مصدرها ياندكس

على هامش انعقاد قمة المناخ «كوب 27» في شرم الشيخ، أجرى برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، حوارًا مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

اقرأ أيضًا: رئيس الوفد التونسي بقمة المناخ: «ما زلنا نبحث عن سبل تفعيل اتفاق باريس» فيديو

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: "قطاع الزراعة مسؤول عن الأمن الغذائي للشعوب، وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وهو من أقل القطاعات تأثيرًا في الانبعاثات الكربونية، ونسبة مساهمته ضعيفة قياسًا بالقطاعات الأخرى، ولكنه من أكثر القطاعات تأثرًا بالتغيرات المناخية".

اقرأ أيضًا: منسق اتفاقية المناخ: «عدم التزام الدول المتقدمة بتعهداتها سبب الخلاف مع نظيرتها النامية».. فيديو

وأضاف «القصير»: "التغيرات المناخية تؤثر على قطاع الزراعة في نواحي كثيرة تؤدي إلى انخفاض المحصولية الإنتاجية وتعرض كثير من المحاصيل للأمراض والحشرات خاصًة العابرة للحدود، واستهلاك كثير من المياه، وتغيير مواعيد الزراعة، وزيادة ملوحة التربة، وتغيير أنظمة الزراعة في مناطق مختلفة وكثيرة، وبالتالي "قطاع الغذاء يؤثر على منظومة الأمن الغذائي".

وأكمل الوزير: "أصبحت مسألة الأمن الغذائي قضية محورية، وأصبح العالم أجمع يهتم بها، لذلك كان اهتمام مؤتمر المناخ كوب 27 بشرم الشيخ كبيرًا بهذا القطاع وتأثير التغيرات المناخية عليه"، مبينًا: "قطاع الزراعة قطاع مهم، ومعني بالتدعيم، ولأول مرة في قمم ومؤتمرات المناخ".

موضوعات متعلقة