الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:04 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حزب حقوق الإنسان والمواطنة يناقش التغيرات المناخية وطرق علاجها

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة
رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة

اجتمعت أمس الجمعة الأمانة المركزية لشئون البيئة بحزب حقوق الإنسان والمواطنة بمقر الحزب، برئاسة المستشار أحمد جمال التهامى رئيس الحزب وبحضور أعضاء الأمانة والأستاذ تامر سعيد محمد إبراهيم رئيس اللجنة المركزية.

جاء الاجتماع فى إطار فعاليات الحزب لمناقشة موضوع التغيرات المناخية وتوصيات الحزب لمواجهة وحل المشكلات الناتجة عنها، والذى يأتى بالتزامن مع استضافة جمهورية مصر العربية للحدث الأهم دوليا على الساحة (مؤتمر المناخ) المقام بمدينة شرم الشيخ.

بدأ الاجتماع بوضع الإطار العام للنقاش وهو (التغير المناخى أسبابه والحلول)، الأسباب المؤدية للتغير المناخى،
والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وكيفية مواجهة المشكلات الناتجة عن هذه التغيرات.

وجاءت الأسباب كالتالى:

(أولا) مصادر الطاقة

استخدام مصادر الطاقة الغير نظيفة والملوثة للبيئة المتمثلة فى (الوقود الاحفورى) مثل الفحم والبترول، وما لهم من تأثير سلبى بسبب الغازات والانبعاثات الناتجة عنهم والتى تعد أحد اهم الأسباب المسببة (للاحتباس الحرارى). وما له من التبعات السلبية ومنها: -

يؤدى إلى الارتفاع المتزايد فى درجات الحرارة

الإضرار بالمحاصيل الزراعية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

اختلاف تواقيت مواسم الزرع والحصاد المناسبة لنوعية كل محصول

التغير فى مواسم الهجرة وتزاوج الحياة البرية بأنواعها وما لها من عائد على الزراعات واقتصاد الدول

الإخلال بالتوازن البيئى والعائد السلبى منه على صحة الانسان
الاثقال على عاتق الدولة وميزانياتها لمحاربة هذه التغيرات والعودة بمجريات الأمور إلى النصاب الصحيح.

(ثانيا) الإضرار بالعنصر الأخضر

القطع الزائد والجائر للأشجار والغابات الطبيعية بغرض

الحصول على عنصر الخشب لأهميته الكبرى فى عدة

صناعات أو لاستغلال مساحات الأراضى التى كانت تشغلها هذه الغابات لأغراض أخرى كالإنشاءات السكنية أو الصناعية

(ثالثا) الغازات والصناعات

الاستخدام المفرط لبعض الغازات الضارة بطبقات الغلاف الجوى من المصانع الكبرى غاز الفريون الخاص بالتبريد فى المبردات بأنواعها، يعمل على تأكل طبقة الأوزون التى تقوم بحماية كوكبنا من الاشعة الكونية الضارة.

(رابعا) عدم الوعى وقلة المقدرة والإمكانيات

المخلفات الناتجة من استخلاص الحبوب الزراعية (القش – السيقان) يتم استخدامها فى صناعات أخرى مثل (كبس قش الأرز – درس أعواد القمح) لتحويلها على أعلاف للماشية، ونتيجة للجهل أو لنقص الإمكانيات فى الماكينات أو الأدوات أو العمالة أو الأجور، يقوم الفلاح بحرق هذه المخلفات للتخلص منها مما يؤدى إلى اندفاع كميات كبيرة لغاز ثانى أكسيد الكربون مسبب (الاحتباس الحرارى) وما له من اضرار أخرى على الكائنات الحية.

التأثيرات

التأثير المباشر على الزراعات واختلاف مواسم الزراعة والحصاد الذى يؤدى إلى وجوب التدخل لتوفير درجات الحرارة المناسبة للنباتات لنموها بشكل جيد، والتدخل لضبط درجات الحرارة يكون فيه إثقال مادى وعمالى يؤدى على ارتفاع تكلفة الإنتاج ومن ثم ارتفاع الاسعار لتعويض فارق المدفوعات

التأثير على الحياة البرية، يؤثر بشكل مباشر على الحياة البرية فى فترات ظهور واختفاء العديد من الحيوانات والطيور والحشرات، الذى يكون متلازما مع وجود محاصيل زراعية فى نفس التوقيت، والتى يكون تأثيرها إيجابى لما تعمله الحشرات وبعض من الطيور نقل حبوب اللقاح أو إزالة العديد من الطفيليات الضارة بالزراعة (التوازن البيئى).

ارتفاع درجات الحرارة نتيجة لكل العوامل السابقة يؤدى إلى الزيادة فى استخدام مصادر الطاقة بكل أنواعها للتقليل من هذا الضرر.

الحلول

تقليل استخدام مصادر الطاقة الغير نظيفة التى ينبعث عنها غازات ضارة واستبدالها بمصادر جديدة نظيفة صديقة للبيئة كالكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية او طاقة الرياح.

إصدار عقوبات مغلظة لأى اعتداء على المساحات الخضراء تحت أى مسبب او مسمى.

العمل على زيادة معدل الخضار بوقف قطع الغابات الطبيعية وتخصيص مساحات أخرى تزرع بأشجار سريعة النمو منتجة للأخشاب مثل الكافور والصفصاف.

زيادة الوعى لدى المواطن بأهمية العنصر الأخضر والعائد منه بالإيجاب على صحته ودمجه بالمشاركة الفعالة العملية فى الحل ولو بغرس شجرة امام منزلة.

التأكيد على دعم الدول العظمى للدول النامية عن طريق: -

المساعدة فى التخلص أو على الأقل الإقلال من استخدام الدول النامية لمصادر الطاقة الملوثة للبيئة (الفحم والبترول).

توفير الأدوات والماكينات للازمة لإنتاج مصادر طاقة نظيفة مثل (الخلايا الشمسية)، بالإضافة للأيدى العاملة الخبيرة المدربة للإدارة والإنشاء.

زيادة الوعى البيئى لدى الافراد بأهمية المهم وترك الملوث وكيفية التعامل معه للعودة بالنفع على الصحة العامة.

توفير البذور والشتلات الازمة لزيادة الرقعة الخضراء بالهبة او بالنفع المتبادل للبلدان التى تتوفر فيها تربة خصبة.

وبعد انتهاء الاجتماع، ترأس جمال التهامى أمانة شباب القاهرة لدعم وتأييد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة النجاح المتميز الذى يحققه مؤتمر المناخ على كافة الأصعدة.

اقرأ أيضًا: جامعة الدول العربية: استمرار فراغ منصب الرئيس اللبناني سيؤدي إلى عواقب وخيمة