جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 02:48 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

منسق اتفاقية المناخ: «عدم التزام الدول المتقدمة بتعهداتها سبب الخلاف مع نظيرتها النامية».. فيديو

كوب 27 _ مصدرها ياندكس
كوب 27 _ مصدرها ياندكس

على هامش انعقاد قمة المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ، أجرى برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، حوارًا مع المهندس صابر عثمان، المنسق الأسبق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

اقرأ أيضًا: شاهد: متحدث الصحة يكشف تفاصيل جديدة عن حادث أتوبيس الدقهلية

وقال المنسق الأسبق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ: "الجزء الخاص بالمسار التفاوضي ينقسم إلى 3 اتفاقيات دولية وهم اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو واتفاق باريس، بالإضافة إلى أن كلًا منهما لهم أجندة تفاوضية، وملزمة قانونيًا، ونجتمع لمناقشة بنود العقد وكيفية تنفيذها".

اقرأ أيضًا: شاهد:عمرو القاضي: «قمة المناخ فرصة للترويج إلى السياحة بمصر»

وأضاف «عثمان»: "هذه البنود تتناول نقاط مختلفة ومنها تنفيذ الهدف من الاتفاقية، فاتفاقية تغير المناخ هدفها خفض الانبعاثات الكربونية من خلال مشروعات الطاقة المتجددة"، مبينًا سبب عدم التزام الدول المسببة لظاهرة تغير المناخ بتعهداتها للدول النامية وهو التكلفة الباهظة لخفض الانبعاثات الكربونية، والخلاف بين الدول المتقدمة والنامية.

وتابع المهندس صابر: "الدول المتقدمة تحاول أن تلقي الأعباء على الدول النامية أو القطاع الخاص، ولا تريد أن يكون ذلك جزءا من موازنتها الوطنية، ولا شيء يلزم القطاع الخاص لأن هذه الاتفاقية وقعت عليها الدول، ولكنه سيشارك كمستثمر".