الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:02 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم في خطر.. عدد السكان يصل إلى 8 مليارات نسمة خلال 72 ساعة والموارد قليلة

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

كشف تقرير للأمم المتحدة، أن عدد سكان الأرض اقترب من الوصول إلى 8 مليارات نسمة، بعد 3 أيام فقط بحلول 15 نوفمبر 2022، وذلك بسبب الزيادة في متوسط عمر البشر وانخفاض معدلات الوفيات.

أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان

واعتبر تقرير الأمم المتحدة، أن دولة الهند ستكون أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في عام 2023 بدلًا من الصين.

زيادة السكان حتى عام 2050


ولفت تقرير الأمم المتحدة إلى أن 50% من الزيادة المتوقعة في عدد السكان حتى عام 2050 ستتركز في 8 دول فقط من بينها مصر، حيث جاءت اسماء الدول كالآتي:

( مصر، إثيوبيا، الهند، الكونغو، نيجيريا، باكستان، الفلبين، تنزانيا).

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، أن أسباب الزيادة السكانية هي التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى زيادة متوسط عمر الإنسان وقلل من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفيات، لافتة إلى أنه في ظل جائحة فيروس كورونا مثلا عملت دول العالم على عدة أبحاث للوصول إلى حلول عملية للسيطرة على انتشار الوباء.

الدكتورة هدى الملاح

وقالت الدكتورة هدى الملاح في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن البحث العلمي وفرته التكنولوجيا والإجهزة المتقدمة في الطب مما جعلها سبب رئيسي في انخفاض الوفيات وزيادة الكثافة السكانية، مضيفة أن للأمر مزايا وعيوب، فمن المميزات هو أنه إذا تم العمل والتعليم والتصنيع سيساهم ذلك في التنمية المستدامة ولكن سيكون ذلك من العيوب إذا كانت الموارد الطبيعية لا تكفي فالزيادة السكانية ستكون عبئا على معدلات التنمية وتؤدي لتاخرها.

وأشارت "الملاح" خلال حديثها، إلى أن الموارد لا تكفي مثلا في دول الغرب لأنهم يستوردون من دول الشرق الأوسط لأن الطبيعة والموقع الجغرافي لا يساعدها فليس لديهم شمس أو غاز طبيعي للتدفئة ولكن لديهم فقط فحم أحفوري غير صديق للبيئة وبناء على ذلك لابد من أبحاث عديدة للحد من الكثافة السكانية وتنظيم الأسرة.

ونوهت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، بالنسبة أن مصر بين الدول التي يزيد فيها عدد السكان حتى 2050، أن هناك كثافة سكانية في مصر بسبب هجرة الريف إلى المدينة بحثا عن العمل وكثرة الإنجاب وعدم الوعي لتنظيم الأسرة لدى قرى ومحافظات الصعيد لذا قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعمل بنية تحتية لمحافظات الصعيد ضمن مبادرة "حياة كريمة" للعمل وعدم الهجرة بين المحافظات.

وأكدت الدكتورة هدى الملاح، إلى أن حلول التغلب على الزيادة السكانية في مصر يأتي على رأسها أهمية الترويج لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والاكتفاء بطفلين وعمل عقوبات حول الدعم المقدم للأسر لمنع تفاقم الزيادة السريعة في عدد السكان.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأمريكي: مصر أنسب مكان لعقد مؤتمر قمة المناخ

علاقة زيادة السكان بالموارد

ومن جانبها، أوضحت فانيسا بيريز، المحللة في معهد الموارد العالمية، أن كل مواطن يتم ولادته على هذه الأرض يتسبب في إضافة ضغط إضافي على الكوكب.

وكان عدد سكان العالم وصل إلى 1 مليار نسمة مع بداية القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضًا: أبرز تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة المناخ بشرم الشيخ.. تفاصيل

موضوعات متعلقة