الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التوصل إلى اتفاق أساسي في السودان لفترة انتقالية جديدة

السودان
السودان

أعلنت الآلية الثلاثية، المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا، عن التوصل إلى "اتفاق أساسي" بين مجلس السيادة العسكري والمدنيين في السودان.

اقرأ ايضا: السعودية ترسل دفعة من وقود الديزل إلى اليمن

قال بيان صادر عن الآلية الثلاثية إنها تلقت قبل أسبوعين من مجلس السيادة العسكري تعليقاته ومقترحاتها لتعديل مسودة الوثيقة الدستورية التي أعدتها اللجنة التنفيذية لاتحاد المحامين السودانيين، وهذه التغييرات هي الأساس للاتفاق بين الجيش والمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير.

محادثات جديدة

وجاء في بيان الآلية الثلاثية أن مجلس السيادة والمدنيين طلبوا منا البدء في تسهيل عملية سياسية جديدة على أساس هذه المسودة.

وفي البيان، الذي نص على بدء فترة انتقالية جديدة إلى جانب التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، طُلب من جميع الأطراف الامتثال الكامل لبنود وروح الاتفاق الذي تم التوصل إليه والعمل سويًا لحمايته وتنفيذه.

اعتبر البيان أن نجاح التوصل لاتفاق سياسي يفتح الباب لتشكيل حكومة انتقالية، وتجهز البلاد للانتخابات.

وأشير في البيان إلى ضرورة أن يتحد العنصر العسكري في دعم الاتفاق المبرم مع المدنيين واعتماده بالكامل، وأن يفي الجيش بالتزامه بعدم التدخل في الشؤون السياسية، مع مطالبة الجماعات المدنية بعدم رفض الشروط والمطالب العسكرية للفترة الانتقالية، والتي هي معقولة وتؤدي إلى استقرار المرحلة الانتقالية.

مسودة دستور انتقالي لنقابة المحامين

نشر اتحاد المحامين السوداني "مشروع الدستور الانتقالي لعام 2022" في 10 سبتمبر، والذي يتضمن "شكل الدولة، والدستور وسيادة القانون، والحقوق والحريات الأساسية، ونظام الحكومة الفيدرالية، ومؤسسات وواجبات الدولة. الفترة الانتقالية".

وتستند الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والبنك الإفريقي للتنمية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والآلية الرباعية المكونة من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على هذه المسودة في الحل بين العسكريين والمدنيين.

يدعم مشروع الدستور، الذي أيده نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو حميدتي، تحالف قوى الحرية والتغيير، ينما ترفضه قوى أخرى على الأرض بحجة أنه مصمم من قبل القوى الأجنبية.

كان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان، أعلن في 4 يوليو، انسحاب الجيش من المفاوضات السياسية التي جرت برعاية الآلية الثلاثية حتى تتوصل القوات المدنية إلى اتفاق بشأن حكومة مدنية.

اقرأ ايضًا: رئيس الأركان العراقي يشدد على اللياقة البدنية ويتوعد الضباط ”المترهلين” بالتقاعد

موضوعات متعلقة