الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. ماذا قال الشيخ الشعراوي عن التسامح؟

الإمام الشعراوي-ياندكس
الإمام الشعراوي-ياندكس

يحتفل العالم اليوم 16 نوفمبر من كل عام بالدعوة إلى التسامح، أعلنت هذه الدعوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمؤتمر العام لليونسكو في عام 1993، بهدف تعزيز علاقتها مع دول العالم، حتى يكون شعارها في التربية والتعليم أيضا.

فكرة التسامح هي أهم عقائد وأركان الأخلاق الإسلامية، وهذا كان أول من علمه الله للمسلمين وهو العفو الصفح والإحسان على الناس، حيث جاء حديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا عقبة بن عامر صل لمن قطعك وأعط من حرمك، واعف عمن ظلمك".

وبمناسبة هذا اليوم تستعرض جريدة الطريق أبرز أقوال الشيخ محمد متولي الشعراوي عن التسامح

مخاطر عدم التسامح

قال الراحل الإمام الشعراوي، إن كان الإنسان يريد الترقي إلى مرتبة الإيمان فيحسن إلى من أساء إليه، ويعفو ويصفح من القلب، لأن الله يحب المحسنين، موضحا أن إساءة عدوك جعلت الله عز وجل بجانبك.

وأوضح أن هناك خطورة من عدم التسامح والعفو لأنه أول ما يضر الإنسان الذي وقع عليه الظلم أولا وذاق مرارة الظلم ثانيا وثالثا وسلب حقه: "في رأيكم هل يزيد المظلوم من مشكلاته أكثر من هذا؟.. أي عاقل سيقول كافي ولكنها تزيده أكثر حتى يصل إلى مرحلة الحسد والكره".

تعرضه للأمراض

وأضاف أنه إذا زادت مشكلات الإنسان يتعرض إلى أمراض نفسية تؤثر على الصحة والجسد حتى يصل إلى مرحلة تسليم عقله للشيطان ليعرض عليه فكرة الانتقام فتبدأ النفس في اختلاق الأعذار باسم أنها ظلمت.

أجمل ما قاله الشعراوي عن التسامح

وأشار الشعراوي إلى قصة ابتسام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بين الصحابة: "فرد عليه الصحابة قائلين ما أضحكك يا رسول الله.. فقال رأيت ربي وقد أجلس بين يديه خصمان فقال أحدهما يا ربي إن هذا ظلمني فخذ لي حقي منه".

" ورد عليه الله وقال لماذا؟.. قال أعطني من حسناته قدر ما أساء لي.. قال له خد من سيئاتي، فقال له أيرضيك أن تكون لك سيئة، قال له يا رب ماذا أفعل؟.. رد الله عليه قائلا: انظر يمينك فنظر الرجل إلى يمينه فوجد قصورا وبساتين وجنان".

"فقال العبد لمن هذه يا رب فرد عليه الله عز وجل قائلا: "لمن دفع ثمنها، فقال العبد ما ثمنها يا ربي فقال ثمنها أن تأخذ يد أخيك إلى الجنة، فعجبت من ربا يصلح بين عباده".

اقرأ أيضا: الحب لا يعرف عمرًا.. معجب عمره 77 عاما يفاجئ ميرهان حسين: «أنا بحبك»

موضوعات متعلقة