الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للعُزّاب.. احتفال طلابي تحول لتجارة عالمية

يوم السناجل العالمي-المصدر ياندكس
يوم السناجل العالمي-المصدر ياندكس

يطلق على الحادي عشر من شهر نوفمبر من كل عام يوم العُزّاب العالمي منذ أوائل تسعينات القرن الماضي، لذلك يحتفل "السناجل" حول العالم بكونهم لا يزالون يعيشون بمفردهم دون شريك أو مسؤوليات زوجية، وتم اختيار هذا اليوم في إشارة إلى الوحدة، لأنه يوافق رقم مفرد.

ولأن اليوم هو يوم التسوق والخصومات العالمي أيضا، فلا بد أن يكون هناك علاقة بين الحدثين، والتي بدأت باحتفال في الصين بين الشباب العزاب، فقد كانوا يتجمعون لشراء بعض احتياجاتهم، ومن هنا جاءت فكرة أن يكون في هذا اليوم خصومات فريدة يستفيد منها العزاب تيسيرا عليهم.

قاد هذه المبادرة موقع على بابا منذ عام 2009، حيث أراد الاستفادة من حجم التسوق الذي يقوم به الشباب في هذا اليوم من كل عام من ناحية، وتيسيرا عليهم من خلال خفض الأسعار من ناحية أخرى، فأطلق عدة خصومات على منتجات الموقع، وجعل هذا اليوم من كل عام هو يوم الخصومات العالمي، وفي عام 2017 مد تلك الخصومات إلى إحدى عشر يوما نسبة إلى يوم 11 من نوفمبر.

سارت على هذا النهج عدة شركات أخرى سواء من خلال عرض منتجاتها على موقع علي بابا، أو من خلال مواقعها الخاصة، أعلنوا عن ذلك في حفل كبير أقيم في مدينة شنغهاي الصينية، ومنذ ذلك الوقت ارتبط يوم العزاب بيوم الخصومات العالمي "الجمعة السوداء".

اقرأ أيضا: مارك يعتذر لمسؤولي فيسبوك المفصولين: أتحمل المسؤولية عن هذه القرارات