جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:44 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

ضوء وردي يشق سماء الليل في ظاهرة نادرة

الشفق القطبي/ المصدر: News18
الشفق القطبي/ المصدر: News18

يظهر جمال الطبيعة عند مشاهدة الشفق القطبي، فظاهرة الأضواء التي تخطف الأنظار أعجوبة من أعجوبات الطبيعة ولكنها نادرة جدًا.

أضاءت سماء الليل فوق النرويج بشفق قطبي وردي نادر للغاية بعد أن ضربت عاصفة شمسية الأرض وأحدثت ثقبًا مؤقتًا في مجالها المغناطيسي.

رصدت مجموعة من السياح في الأضواء الشمالية بـ النرويج الظاهرة النادرة، بقيادة ماركوس فاريك من شركة جرينلاندر للرحلات ومقرها ترومسو.

وفقًا لماركوس، رصدت المجموعة الشفق في حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي واستمرت لمدة دقيقتين تقريبًا، وفقًا لمجلة Live Science.

أقوى شفق قطبي

يقول: "كان هذا أقوى شفق قطبي وردي رأيته منذ أكثر من عقد من الجولات الرائدة في السياحة، لقد كانت تجربة مذهلة بشكل كبير أن يتحول الليل إلى ضوء وردي ساطع".

يقول ماركوس وفقًا لموقع Spaceweather: "لقد كنت أرشد السياح خلال جولات الشفق القطبي كوظيفة أساسية خلال العقد الماضي، وقدت أكثر من 1000 جولة، اعتقدت فيهم أنني رأيت كل شيء".

وأضاف: "حتى توجهنا في وقت مبكر من الليلة الماضية لمطاردة الأضواء - ويا لها من مفاجأة! كان هذا أشد شفق وردي رأيته في حياتي، فقد كان اللون الوردي ساطعًا وواضحًا للعين المجردة، مما أذهل مجموعتي السياحية بأكملها".

استمرت العاصفة الشمسية من فئة G1 لأكثر من 6 ساعات، ونتيجة لذلك، فتحت صدعًا في المجال المغناطيسي للأرض، مما سمح للرياح الشمسية بالدخول، وبعد ما يقرب من 6 ساعات، انغلق ثقب الغلاف المغناطيسي.