جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 05:48 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

خبير تنمية بشرية يقدم روشتة للتعامل مع زملاء العمل المزعجين

زملاء-مصدر الصورة-ياندكس
زملاء-مصدر الصورة-ياندكس

يعاني بعض الأشخاص ممن لديهم خبرة اجتماعية ضئيلة، من التعامل مع أفراد جدد، خاصة في مكان العمل، متخوفين من ما إذا كان الزميل مزعج أم عدو.

في ذات الشأن، قدم الدكتور خالد عبد الحميد، خبير التنمية البشرية، عدة نقاط التي يمكن تطبيقها عند التعامل معهم، من خلال السطور التالية، وجاءت كالتالي:

زملاء العمل

اسمع أكثر وتحدث أقل


ينصح دائما في بداية التعامل مع شخص جديد، عليك اتباع أسلوب التعرف عليه، حتى لا تشعر بالقلق والتوتر، لذا قد يكون من السهل المبالغة في رد الفعل، أو قول شيء يمكن الندم عليه فيما بعد.

التركيز على طريقة للتواصل


يفضل في بداية التعامل مع أشخاص جدد، أن يهتم باتباع أسلوب التركيز، وهو يكون عن طريق التواصل بهدوء وبحزم، حاول أن تشرح كيف تشعر بنبرة غير تصادمية، حيث يفكر الأشخاص في طرق الاستجابه.

كن محددا بشأن السلوكيات وما الذي تريد منهم أن يفعلوه لتصحيح المشكلة.

ممارسة المجاملات


يتجه العديد من الأشخاص لاستخدام سلوك ممارسة المجاملات في العمل، حيث يعد هذا السلوك من القواعد الجيدة، التي يلجأ لها الكثير منهم، وبغض النظر عن الشخص الذي يتم التعامل معه، في حالة تعامل البعض منهم بأدب سيخلق إيجابيات بينهم، مما يعنى معاملة الآخرين كما تريد أن تعامل، يجب التعامل مع المواقف بكل رشاقة واتزان، مما يجعل من حولك يحترمك لأنك تتمتع بنزاهة، ويجب التصرف طوال الوقت بلياقة.

اقرأ أيضا: هل التغيرات المناخية تسبب «كآبة الشتاء»؟ استشاري نفسي يجيب |خاص