جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 12:20 صـ 9 رجب 1444 هـ

مارك يعتذر لمسؤولي فيسبوك المفصولين: أتحمل المسؤولية عن هذه القرارات

شركة ميتا _ المصدر ياندكس
شركة ميتا _ المصدر ياندكس

صرح مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لموقع فيس بوك، بأن الشركة تستغني عن 11 ألف من موظفيها وهو ما يعادل 13% من حجم العمالة.

وقال في رسالة له: "اليوم أشارك بعضا من أصعب التغييرات التي أجريناها في تاريخ ميتا، لقد قررت تقليل حجم فريقنا بنحو 13% وترك أكثر من 11 ألف من موظفينا الموهوبين يرحلون، نتخذ أيضا عددا من الخطوات الإضافية، لنصبح شركة أكثر رشاقة وفاعلية، من خلال خفض الإنفاق التقديري، وتمديد تجميد التوظيف لدينا حتى الربع الأول".

مارك زوكربيرج يعتذر للأشخاص الذين تم فصلهم

ووجه مارك زوكربيرج، مؤسس شركة فيسبوك التي تم تحويلها إلى مسمى ميتا، العام الماضي، على غرار التقدم وعالم ميتافيرس الافتراضي الذي تعمل عليه الشركة، رسالة اعتذار للموظفين الذين شملهم قرار التسريح، قائلا: أريد أن أتحمل المسؤولية عن هذه القرارات وكيف وصلنا إلى هنا.. أعلم أن هذا صعب على الجميع، وأنا آسف بشكل خاص لأولئك المتأثرين.

وكانت تعرضت شركة ميتا في الفترة الأخيرة للعديد من الأزمات التي أثرت بالفعل على فاعلية موقع فيس بوك، حيث قدمت الشركة توجيهات غير جيدة بشأن الأرباح القادمة، وهو ما دفع المستثمرين إلى أخذ خطوة للوراء، ما نتج عنه تراجع أسهم الشركة بنسبة أكثر من 20%.

كان الحل من وجهة نظر الشركة تسريح عدد كبير من موظفيها، وبعد اتخاذ وتنفيذ القرار جاءت رسالة من مارك يقول فيها: "أريد أن أتحمل المسئولية عن هذه القرارات وكيف وصلنا إلى هنا، أعلم أن هذا صعب على الجميع، وأنا آسف بشكل خاص لأولئك المتأثرين".

تراجع أسهم ميتا 71%

يقع هذا القرار ضمن خطة ميتا التي هبط سهمها بنسبة 71% على مدار العام الجاري لخفض التكاليف، وذلك بعد تراجع الإيرادات على غير المتوقع، خاصة أنها الأقوى منذ تأسيس التطبيق.

قال مارك في بيان له، إنه كان يتوقع تحسن الأوضاع خاصة بعد مرور أزمة الكوفيد، لكن الأزمة الاقتصادية العالمية، وقلة الإعلانات، أدت إلى حجم خسارة كبير على غير المتوقع.

وقد جاء قرار شركة ميتا المالكة لتطبيق فيس بوك، بعد قرار آيلون ماسك مالك تويتر، الذي قام بتسريح نصف موظفي التطبيق.

اقرأ أيضاً: بعد تسريحه.. شاب ينشر صور له مع وسادة عليها شعار تويتر.. وآيلون يرد: التطبيق يخسر 4 ملايين دولار يومياً