الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدفاع الروسية: أوكرانيا فشلت والغرب في محاولة للسيطرة على محطة زابوروجيه

محطة زابوروجيه
محطة زابوروجيه

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن أوكرانيا بالتعاون مع الدول الغربية، حاولت السيطرة على محطة زابوروجيه النووية.

وأكدت الدفاع الروسية، أن المساعي الأوكرانية تسارعت نحو هذا الهدف بالتزامن مع وجود بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما أفادت روسيا اليوم.

ولفتت الوزارة الروسية، إلى أن أبرز الدول التي ساعدت أوكرانيا في هذه الخطوة هى بريطانيا والولايات المتحدة، حيث أعدوا أشخاصا مدربين لتلك المهمة، التي باءت بالفشل.

وبينت أن الخطة تشمل دخول هؤلاء الأفراد على أنهم يتبعون جهات إعلامية، وقد أشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إلى ذلك، عندما قال إن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيرفها وفد من الصحفيين بسيارات خاصة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن تلك الخطوة تمثل استفزازا خطيرا، من قبل كييف، حيث تبين للوزارة أن الأسماء التي قدمت لمرافقة البعثة لم تضم إعلاميين أوكرانيين في الواقع.

وأكدت أن روسيا سمحت لـ60 صحفيا بمرافقة بحثة الوكالة الدولية للطاقة، خلال وصولها لمحطة زابوروجيه، أغلبهم من فرنسا والصين، واليابان، والإمارات، وفيتنام ودول أخرى.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن محاولة السيطرة على المحطة النووية فشلت من قبل أوكرانيا، وشهد عليها الحضور بما فيهم الصحفيين الذين اختبئوا من القنابل التي ألقتها القوات التابعة لأوكرانيا في انتهاك واضح للاتفاقات المنصوص عليها في هذا الشأن.

اقرأ أيضا| كيف يمكن منع أزمة الطاقة في أوروبا من التحول إلى أزمة اقتصادية؟