الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدفاع البريطانية: التدريبات الروسية فشلت في الحفاظ على قدرة الجيش

وزارة الدفاع البريطانية
وزارة الدفاع البريطانية

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، إن القتال العنيف مازال مستمرا في جنوب أوكرانيا، بما في ذلك القصف بمنطقة إنرهودار، بالقرب من محطة زابوريزهيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا، والتي يجرى الآن تفتيشها من قبل خبراء نوويين تابعين للأمم المتحدة.

وقالت الوزارة أيضًا في بيانها، إن التدريبات الاستراتيجية الروسية المشتركة مثل فوستوك 22 التي بدأت الخميس فشلت في الحفاظ على قدرة الجيش على إجراء عمليات واسعة النطاق ومعقدة مثل هذه الأحداث مكتوبة بشكل كبير، ولا تشجع على المبادرة، وتهدف في المقام الأول إلى إقناع القادة الروس والجماهير الدولية.

وأكمل فريق الخبراء النوويين التابع للأمم المتحدة أول جولة للسلامة والأمن في محطة زابوريزهزهيا الخميس، حتى مع احتدام القتال بين القوات الروسية والأوكرانية بالقرب من المنشأة.

وقال الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي في خطابه المسائي يوم الخميس: "لقد بذلت أوكرانيا كل ما في وسعها لإنجاز هذه المهمة، لكن من المؤسف أن المحتلين يحاولون تحويل مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية - وهي مهمة ضرورية حقًا - إلى جولة غير مثمرة في المحطة، أعتقد أنه سيتم منع هذا".

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، الذي يقود مجموعة تفتيش مؤلفة من 14 عضوا، للصحفيين، قال إن الوكالة تؤسس وجودنا المستمر في أكبر منشأة نووية في أوروبا، لكنها لم تقدم أي تقييم عام لما رآه، ووصل مفتشو الأمم المتحدة إلى الموقع النووي على الرغم من أن جروسي قال إن هناك نشاطا عسكريا متزايدا بما في ذلك هذا الصباح.

اقرأ أيضا: أوكرانيا: روسيا تكبدت خسائر كبيرة في خيرسون