جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 11:03 مـ 9 رجب 1444 هـ

كيف أعرف أنها تحبني؟.. 15 علامة على الحب عند المرأة

صورة تعبيرية-ياندكس
صورة تعبيرية-ياندكس

أوضحت دراسة علمية جديدة، أن هناك هرمونًا ينتجها جسم الرجل، يمكن التنبؤ من خلاله بالأمراض التي يمكن أن تصيب الرجل في المستقبل، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري و السرطان، والضعف الجنسي.

اقرأ أيضا: «لو خاطب وبتجهز شقتك».. أفضل أماكن لشراء الأثاث المنزلي

هرمون ذكوري يتنبأ بالأمراض المستقبلية لدى الرجل

وقال اختصاصي الغُدد الصماء الإنجابية، رافيندر أناند إيفيل، لـBBC، أن اكتشاف هرمون INSL3 يُعد نقلة نوعية في الرعاية الصحية للأفراد وللمجتمع ككل، فهو يتنبأ بجميع الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الرجل في المسقبل.

ويضيف "إيفيل" أنه يمكن للمجتمعات المتقدمة يمكن أن تستغل تلك النقطة في الحفاظ على صحة أفرادها العامة، وحفظ وإطالة أمد المستقبل للأفراد، عن طريق التنبؤ بما سيصيبهم من أمراض ومحاولة تفاديها مستقبليًا.

التغذية علاج فعال

ويحتوي INSL3 على نفس الخلايا التي تنتج هرمون التستوستيرون في الخصيتين، ولمتابعة مستوى ذلك الهرمون في الدم، حصل باحثون على عينات من أكثر من 2200 رجل من 8 دول مختلفة في أوروبا.

فوجدوا أن هناك من الرجال من لديه ذلك الهرمون "ثابت" تقريبًا، وهناك من لديه هذا الهرمون متغير وهؤلاء تشير نتائجهم إلى احتمالية اصابتهم بأمراض مستقبيلة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان والأوعية الدموية.

وأظهرت نتائج البحث أن التغذية السليمة والمناسبة منذ الصغر تساعد على تلافي تلك الأمراض في المستقبل، إن تمت المتابعة بدقة لتغيرات هذا الهرمون ومستوياته في الدم.

اقرأ أيضًا: «سُليمان» شاب إفريقي ينافس على لقب الأطول في العالم