الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان: أبحاث جديدة توضح مميزات البن للقلب والشرايين ولمرضى الضغط

القهوة-ياندكس
القهوة-ياندكس

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، عن أهمية القهوة في حياتنا، وخاصة لعشاقها، موضحًا أنها تفيد صحة القلب والشرايين، حتى لمرضى السكر.

في ذات السياق، قال جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، في حديثه لـ"الطريق"، من خلال السطور التالية، فوائد القهوة على صحتنا ومرضي السكر والضغط العالي، وجاءت كما يلي:

فوائد القهوة على مرضى القلب:


أشار "شعبان"، إلي أن هناك عدة أبحاث علمية أجريت على عددًا من مرضى السكر ما يقرب 82 ألف من النوع الثاني، وناتج عنه وجود علاقة تربط بين معدل شرب القهوة، وقلة نسب الوفاة، وأيضا جلطات القلب والدماغ، مشيرًا أن الأفراد الذين يتناولوا 4 فناجين من القهوة بشكل يومي، تعمل على تقليل نسبة الوفيات عندهم بنسبة 21٪؜، والوفيات من أمراض القلب والشرايين بنسبة 40٪؜، والوفيات من جلطات الشريان التاجي بنسبة 32٪؜.

أهمية القهوة على لمرضي الضغط العالي:

نشر "شعبان"، من أيام قليلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن مدي أهمية القهوة على صحة القلب والشرايين والضغط، لأنها تحتوي على مادة الكافيين، وأيضا مواد آخري تعرف بـ"المنشطة"، لإحتوائها على مجموعة الأحماض، ومضادة للاكسدة والالتهابات.

معدل تناول كميات القهوة يوميا:


أكد أيضا أنه يفضل تناول مايقرب من 3 إلى 5 أكوابا قهوة بشكل يومي، للحصول على طاقة وحيوية، لمنع الإصابة بأزمات قلبيه وجلطات الشرايين، فضلا عن ذلك الوقاية من السكتات الدماغية.

لفت إلي أنها تتميز بفوائد عديدة، ومنها منع الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، كما تساعد على الحفاظ من تليف الأعصاب والزهايمر، تجنب التعرض لسرطان الثدي والقولون، ولها مميزات لصحة الكبد، لأنها تقلل من الإصابة بالكبد الدهني، ويعالج الاكتئاب وجفاف العين.

اقرأ أيضا: «اغسليه مرة واحدة بالأسبوع».. طرق حماية الشعر الجاف في الشتاء