الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:35 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منخفض قطبي.. كيف تواجه الدولة موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة؟

أمطار تغمر شوارع الإسكندرية- المصدر: ياندكس
أمطار تغمر شوارع الإسكندرية- المصدر: ياندكس

تتعرض البلاد خلال اليومين المقبلين، لموجة من الطقس لسيئ تضرب جميع الأنحاء، مع رياح شديدة وأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق، نتيجة لتأثر مصر بمنخفض قطبي في طبقات الجو العليا، وفقا للدكتور محمود شاهين مدير عام مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية.

حالة الطقس

وقال "شاهين" لموقع "الطريق" إنّ جميع أنحاء البلاد تتأثر بالمنخفض الجوي، الّذي يؤدي إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة، مشيرًا إلى أنّ القاهرة تسجل 10 درجات خلال ساعات متأخرة من الليل.

وأضاف مدير عام مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ حالة الطقس خلال اليومين المقبلين، ستكون شديدة البرودة خاصة في ساعات الليل المتأخرة، بينما تشهد السواحل الشمالية والإسكندرية وجنوب البلاد، سقوط أمطار غزيرة تصل إلى رعدية على بعض المناطق.

منخفض قطبي

وأشار "شاهين" إلى أنّ تأثير المنخفض القطبي يشتد اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى الخميس المقبل، وبعدها تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، وتتحسن حالة الطقس نسبيًا.

وإلى ذلك، أصدر اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تعليماتٍ عاجلةٍ إلى جميع المحافظات المعرضة لحالة الطقس السيء، وفقا لتحذيرات الأرصاد، برفع درجات الاستعدادات القصوى والطوارئ، وتكثيف تواجد القيادات المحلية بالشوارع لرصد أية حالات طارئة والتعامل الفوري معها.

وأكد الوزير، متابعة غرفة العمليات المركزية بالوزارة، إجراءات التعامل مع أي أزمة طارئة، وإجراءات شفط تراكمات مياه الأمطار وحالات سقوط الأشجار أو أعمدة الإنارة إن وجدت.

خريطة سقوط الأمطار بالمحافظات

وحذّر تقرير صادر عن غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية، من سقوط أمطار خفيفة على مدن بلطيم وبرج البرلس بكفر الشيخ، ومركز مرسى مطروح بمحافظة مطروح، وبعض المدن بمحافظة دمياط.

ووفقًا للتقرير، فإنه قد سقطت أمطار متوسطة على أحياء شرق والجمرك ووسط ومنتزه أول وثان والعامرية أول وثان والعجمي وغرب بمحافظة الإسكندرية، وتوقفت الأمطار.

وألمح التقرير إلى أنّه يجري التعامل مع تجمعات مياه الأمطار التي تمّ رصدها بالتنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

كما أشار التقرير إلى استقرار الحالة العامة في باقي المحافظات، مع غيوم ونشاط للرياح، بينما لم يتم رصد أية معوقات سواء بالطرق أو المرافق العامة أو الموانئ بالمحافظات.

اقرأ أيضًا: ليلة شتوية.. ماذا حدث في طقس الإسكندرية مساء أمس؟