الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طريقة نشأة تحورات كورونا المختلفة.. وهل نقترب من زيادتها في فصل الشتاء؟

فيروس كورونا- ياندكس
فيروس كورونا- ياندكس

يستمر فيروس كورونا "كوفيد -19" في تغيراته المختلفة وتحوراته بين الحين والآخر نتيجة قوة أو ضعف الفيروس، ولكن هناك أسباب قد تعمل على تسريع وتيرة التحور، نرصدها في السطور القليلة القادمة.

أسباب تحورات فيروس كورونا

في البداية، كشف الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن زيادة الإصابات بفيروس كورونا قد تؤدي إلى وجود تحور جديد وقد ينتج عنها شراسة أو قوة الفيروس وهو ما نطمح في عدم تحقيقه خلال الفترة المقبلة خاص مع دخول فصلي الخريف والشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن جائحة فيروس كورونا لن تنتهي قريبا ولكن سيستمر الفيروس ويمكن أن يتحول إلى مرض موسمي ومن الممكن أن ترتفع الإصابات مرة أخرى في فصلي الخريف والشتاء المقبلين وكلها توقعات ولن يتم تأكيدها سوى رصد التغيرات التي تطرأ على الفيروس خلال الفترة المقبلة.

طرق الحد من تحورات كورونا المختلفة

وأضاف الدكتور شريف حتة، أن التزام المواطنين بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا قد تعمل على تحجيم الفيروس ومنع زيادة عدد الإصابات بين المواطنين، وبالتالي ستقلل من حدوث أي تحور مما يترتب عليه ضعف الفيروس ومنها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهم بمطهر كحولي والحرص على تقوية المناعة من خلال ممارسة الرياضة والعادات الغذائية الصحيحة.

ولفت أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أنه سيتم وقف مسلسل التحورات من خلال تلقي اللقاحات المضادة سواء الجرعات الأساسية أو التنشيطية والحفاظ على التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية.

هل يوجد موجات لتفشي فيروس كورونا؟

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محمد أحمد علي، رئيس الفريق البحثي للقاح كورونا المصري، وأستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن البعد عن الاجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا يتسبب في حدوث إصابات كثيرة، موضحا أنه لا يوجد موجات لتفشي الفيروس ولكن تحورات تطرأ عليه تزيد فيزيد نشاط الفيروس أو تزيد قدرة الفيروس على إحداث الإصابة.

وأشار رئيس الفريق البحثي للقاح كورونا المصري، وأستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، لـ الطريق، إلى أن فيروس كورونا موجود دائما ولا يمكن أن نجزم متى يمكن نهايته.

اقرأ أيضًا: القاتل الأول للنساء والرجال.. تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول مرض القلب