شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 06:07 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

مستشار الرئيس للصحة: الفيروسات متقلبة وغير متزنة.. وموجة كورونا الأخيرة ضعيفة

مستشار الرئيس للصحة- مصدر الصورة: ياندكس
مستشار الرئيس للصحة- مصدر الصورة: ياندكس

بعد أن كان العالم يشبه بؤرة سوداء مليئة بالأمراض والأوبئة التي ترعرعت مع ظهور فيروس كورونا، تحول إلى نوع من السكينة والهدوء خاصة في ظل توافر التطعيمات، مما دفع الكثير إلى التخلص من الكمامة والإجراءات الاحترازية والعودة من جديد للحياة الطبيعية، الأمر الذي أثار دهشة أصحاب المناعة الضعيفة وزادت تساؤلاتهم هل انتهى عصر الأوبئة؟.

الإجراءات الوقائية وضعت حد للفيروس

ولحسم هذه الأمور قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن الإجراءات الاحترازية والوقائية المتوفرة تمكنت من تقليل الإصابات بفيروس كورونا في الوقت الراهن.

وتابع تاج الدين في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الفيروسات متقلبة وغير متزنة طيلة الوقت، معقبًا أن كل عوامل التطعيمات والإجراءات الوقائية ساهمت في الحد منها، وأن الموجة الأخيرة من كورونا فى مصر كانت ضعيفة للغاية.

ونبه مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، لأن الفيروس لم ينتهي تمامًا في العالم.

مقاومات الجهاز التنفسي

ويشار إلى أن عوض تاج الدين قد لفت إلى أنه مع دخول موسم الشتاء وموسم المدارس والجامعات يصبح مقاومة الجهاز التفسى وتأقلمه مع التغيرات الجوية ليس سريعا، ومن ثم تزداد حالات الانفلونزا والسعال والعطس.

التطعيم الموسمى للأنفلونزا

وأكد عوض خلال برنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن الحل فى الفئات الأكثر عرضة للإصابات أن تحصل على التطعيم الموسمى للأنفلونزا، معللًا أنهم أكثر فئة تحتاج لهذا التطعيم وهو يشبه تطعيم كورونا لا يعطى مناعة كاملة، كما أن الوقاية تغنى عن العلاج عدم التعرض لتيارات الهواء وعدم التعرض للأتربة والتباعد الاجتماعى.

بداية تفشي فيروس كورونا

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا كوفيد 19بدأ في التفشي للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في عام 2019، وأعلنت منظمة الصحة العالمية رسميًا في 30 يناير أن تفشي الفيروس يُشكل حالة طوارئ صحية عامة تبعث على القلق الدولي، وأكدت تحول الفاشية إلى جائحة يوم 11 مارس.

اقرأ أيضًا.. ”الصحة” تكشف تفاصيل إصدار 340 ألف قرار علاج على نفقة الدولة