الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعراض الشائعة لكورونا بمصر.. بعد انتشار «الإسهال» في بريطانيا

فيروس كورونا - مصدر الصورة: ياندكس
فيروس كورونا - مصدر الصورة: ياندكس

قلت أعداد المصابين بفيروس كورونا "كوفيد-19" خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير وكان لها تأثير على الأعراض التي يشعر بها المصاب حيث أصبحت من ضعيفة إلى متوسطة ولكنها قد تختلف من دولة إلى أخرى حسب التحورات المختلفة للفيروس.

أعراض كورونا الشائعة في مصر

من جانبه، كشف الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن أعراض فيروس كورونا "كوفيد 19" تختلف من شخص لآخر حسب الإصابة فهناك إصابات تستهدف الصدر والجهاز التنفسي والرئة وإصابات تستهدف الجهاز الهضمي بشكل رئيسي.

وقال الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الإسهال من أعراض الإصابة بفيروس كورونا ولكن من قبل كان شائع بشكل كبير وعبارة عن اسهال مائي لا رائحة له ولا شكل ويتسبب في حدوث هبوط للشخص المصاب وينتج عنه فقد للسوائل بالجسم.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، خلال حديثه أن الإصابة في الجهاز الهضمي بفيروس كورونا عندما يؤثر عليه تكون أبسط من تأثيرها على الصدر والجهاز التنفسي وتنتهي سريعا ولكن إصابة الصدر ينتج عنها ضيق في التنفس وسعال.

وعن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا في الوقت الحالي لدى المصابين في مصر، لفت "الجارحي" إلى أن التهابات العضلات والمفاصل هي العرض الشائع حاليًا، كما أن الوضع الوبائي لكوفيد 19 مستقر ولا يوجد عدد حالات كبير ومن يتم إصابته بالمرض يتعافى في فترة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام فقط ويتم توجيهه للعزل المنزلي.

تفاصيل انتشار عرض "الإسهال" لدى مصابي كورونا في بريطانيا

كشف مشروع ZOE Health Study البريطاني، عن بيانات جديدة تتعلق برصد الأعراض الشائعة لفيروس كورونا في 2022 حيث وجدوا أن عرض "الإسهال" جاء من الأعراض الشائعة لمرض كوفيد-19 لدى البريطانيين المصابين به من الذين تم تلقيحهم.

ووفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية، لفت المشروع إلى أن الأشخاص الذين أبلغوا عن عرض الإسهال كان منذ يناير 2022، وأن بعضا من ذلك كان مرتبطا بمتغير "أوميكرون"، موضحًا أن إصابة الشخص بفيروس كوفيد 19 كانت تصاحبها جراثيم في المعدة.

كما أوضح المشروع البريطاني خلال بياناته التي رصد فيها الأعراض على مصابي كورونا، أن الإسهال يمكن أن يكون من الأعراض المبكرة للفيروس التاجي، حيث يبدأ في اليوم الأول من الإصابة ويزداد سوء على مدار الأسبوع، وأن ثلث البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما عن إصابتهم بالإسهال أثناء موجة "ألفا"، بينما قال واحد فقط من كل 5 إنهم عانوا من ذلك خلال موجات "أوميكرون" و"دلتا".

اقرأ أيضًا: القاتل الأول للنساء والرجال.. تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول مرض القلب