الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القاتل الأول للنساء والرجال.. تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول مرض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، عن تصحيح لبعض المعلومات الخاطئة حول مرض القلب، لافتا إلى أنه إذا كان هناك تاريخ في الأسرة بمرض القلب فهذا يعني أنك ستصاب به أيضا وهي معلومة غير صحيحة لأن أمراض القلب ليست كلها وراثية.

تصحيح المفاهيم الخاطئة حول مرض القلب

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "طبيبك يجب أن يعرف إذا كان والداك، أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر ولكن الوراثة ليست قدرا لازما".

وأضاف "شعبان": "أنت تستطيع أن تتحكم بالعديد من عوامل الخطورة على القلب كالتدخين أو السمنة وزيادة الوزن أو نظامك الغذائي أو مستويات الكولسترول في الدم وأن طرق الوقاية رحبة أمامك ويمكنها أن تقلل كثيرا من احتمالات إصابتك بأحد أمراض القلب".

وتابع عميد معهد القلب القومي سابقا، أن مقولة "أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار والبالغين وأنت بمأمن من أزمات القلب طالما أنت في سن المراهقة" خطأ، فالمراهقين والصغار يمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون وليسوا بمأمن من أزمات القلب فقد تكون زيادة الوزن والسمنة في الطفولة أو مرض السكر هما الخطوة الأولى نحو مأساة قلبية تستمر العمر كله والنظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة الإنسان مهما كان عمره.

ولفت الدكتور جمال شعبان، إلى أن المقولة الثالثة الخاطئة هي إذا كان وزنك طبيعيا فهذا يعني أن مستويات الكولسترول لديك طبيعية وأنك بأمان لأن نحافة الجسم لا تعني أن الكولسترول طبيعي ففي كل يوم يموت أشخاص نحفاء بمعدلات كولسترول منخفضة.

ونوه "شعبان" إلى أنه لا شك أن الوزن الطبيعي ومعدلات الليبيدات الطبيعية هما أمران جيدان ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة وعليك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومتابعة ضغط الدم.

مرض القلب القاتل الأول للنساء والرجال

وأشار إلى أن مقولة القاتل الأول في النساء سرطان الثدي وليس مرض القلب خطأ لأنه هو القاتل الأول للنساء والرجال وأمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدي خصوصا النساء الذين في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث ويجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي متوازن والالتزام بنمط حياة صحي ولا فرق بين الجنسين في ذلك.

وعن مقولة أن السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب، أوضح أنه كلام فارغ فالتدخين كارثة على الجسم كله وخصوصا جهاز القلب والشرايين، فضلا عن أن مقولة إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فإن الامتناع الآن عن التدخين لن يجديك فتيلاغير صحيح فبمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب.

وعن أن السبب الوحيد لأزمات القلب هو “ضيق أو انسداد الشرايين التاجية، أكد الدكتور جمال شعبان، أنه خطأ تماما لأن الذبحة الصدرية، أو الآلام الصدرية البسيطة يمكن أن تحدث دون انسداد الشرايين او تصلب شرياني مزمن فإن السكتة القلبية تقف وراءها شبكة معقدة من العوامل.

اقرأ أيضًا:«التعليم» تنفي تخصيص حصص للثقافة الجنسية في المدارس