الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتحاد فيروسين قاتلين في واحد مستحيل علاجه

اتحاد فيروسين قاتلين/ المصدر: The Guardian
اتحاد فيروسين قاتلين/ المصدر: The Guardian

مع اقتراب الشتاء، يمكن أن يندمج اثنان من فيروسات الجهاز التنفسي الشائعة لتشكيل فيروس هجين قادر على التهرب من جهاز المناعة البشري، وإصابة خلايا الرئة - وهي المرة الأولى التي لوحظ فيها مثل هذا التعاون الفيروسي على الإطلاق.

يعتقد الباحثون أن النتائج يمكن أن تساعد في تفسير سبب تسبب العدوى المصاحبة في مرض أسوء بشكل ملحوظ لبعض المرضى، بما في ذلك فيروس الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي يصعب علاجه وفقا لصحيفة الجارديان.

الالتهاب الفيروسي المزدوج

كل عام، يتم إدخال حوالي 5 ملايين شخص حول العالم إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا أ، في حين أن الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) هو السبب الرئيسي لعدوى الجهاز التنفسي السفلي الحادة لدى الأطفال دون سن الخامسة، ويمكن أن يسبب مرضًا شديدًا لدى بعض الأطفال وكبار السن.

اقرأ أيضًا: بمجرد استحمامه.. وفاة أقذر رجل في العالم

على الرغم من أن العلماء يعتقدون أن العدوى المشتركة - حيث يصاب الشخص بالفيروسين في نفس الوقت - شائعة نسبيًا، لم يكن من الواضح كيف ستستجيب هذه الفيروسات إذا وجدت نفسها داخل نفس الخلية.

وقالت الدكتورة جوان هاني من مركز أبحاث الفيروسات بجامعة جلاسكو، والتي قادت الدراسة: "توجد فيروسات الجهاز التنفسي كجزء من مجتمع يضم العديد من الفيروسات التي تستهدف جميعها نفس المنطقة من الجسم، مثل البيئة الملائمة".

وأضافت: "نحن بحاجة إلى فهم كيفية حدوث هذه العدوى في سياق بعضها البعض للحصول على صورة أكمل لبيولوجيا كل فيروس على حدة".