الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:32 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبب الحقيقي وراء وفاة فريد الديب

فريد الديب- المصدر: ياندكس
فريد الديب- المصدر: ياندكس

تزلزلت المحاكم اليوم الثلاثاء بنبأ حزين، فقد غيب الموت المحامي الكبير فريد الديب عن عمر ناهز 79 عامًا، رجل المهام الصعبة الذي أخذ القضايا الجدلية أسلوب مرافعاته، فكان صاحب نظرات حادة تهيب الخصم، وعلى الرغم من هذه الصلابة لم يستطع الصمود كثيرًا إلى أن هزمه مرض السرطان "اللوكيميا" ومعاناته الشديدة إلى أن وصل لدرجة متأخرة من المرض، فلم يتمكن العلاج من شفائه.

بداية الفاجعة المرضية

فقد بدأت الفاجعة عندما توفت ابنة المحامي الراحل فريد الديب التي تدعى "إيمان" يوم 19 مايو 2021، بسبب إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، الأمر الذي أصاب "الديب" بحالة من الحزن كان لها عائد سلبي على صحته.

وفي إحدى مرافعات أستاذ القانون الدولى بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أقر أمام محكمة الجنايات أنه يعاني من مرض السرطان في الدم "اللوكيميا"، وأن حالته الصحية تدهورت بشكل كبير، نظرًا لإصابته بالمرض في الآونة الأخيرة، ومن ثم أعلن اعتزال الترافع في القضايا، والتفرغ لإعداد مذكرات النقض، وإدارة القضايا التي ستوكل إليه من داخل مكتبه.

ديب المحاماة

ولد المحامي القدير فريد الديب في عام 1943، ودخل مجال المحاماة بعد تخرجه عام 1963، وعمل وكيلًا للنيابة العامة حتى عام 1969، عندما أقيل مع آخرين فيما عرف بـ"مذبحة القضاة" حينها، وأشرقت شمس القضايا الجدلية لهذا الديب في عالم المحاماة الجدلية عام 1971.

اقرأ أيضًا: علاء مبارك ناعيا فريد الديب: وقف معنا وانسحب الآخرون

أشهر قضايا فريد الديب

1- الجاسوس عزام عزام

2- قضية سوزان تميم

3- الدفاع عن مبارك

4- حبيب العادلي

5- قضية حسن راتب

6- تطوعه للدفاع عن قاتل نيرة أشرف.

وفاة فريد الديب

قالت حنان فريد الديب، إن والدها قد ألحقه الموت، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، وذلك بعد صراع مع مرض سرطان الدم "اللوكيميا"، الذي دمر حالته الصحية.

وكتبت ابنة المحامي فريد الديب على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "كان عزيزي وعزي وعزتي.. فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة.. وملجئي بعد الله.. طاب به عمري الفائت.. ولكن أمر الله نافذ علينا جميعا".

اقرأ أيضًا: بعد وفاة فريد الديب.. أشهر القضايا التي تولاها محامي الكبار