الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة فريد الديب.. أشهر القضايا التي تولاها محامي الكبار

فريد الديب - ياندكس
فريد الديب - ياندكس

رحل عن عالمنا اليوم رجل أينما تقع قضايا تشغل الرأي العام وتثير الجدل، يحل اسمه المحامي الشهير فريد الديب، الذي لا يفارقه السيجار حتى داخل قاعة المحكمة.

تاريخ من القضايا الشائكة والمثيرة للجدل

رغم اعتزال الديب المحاماة، إلا أنه عاد إلى الأضواء مجدداً مع تطوعه للدفاع عن قاتل الطالبة نيرة أشرف، والتي ذبحت في وضح النهار، متذرعاً بأن بيان القاضي استفزه وحمل إدانة المتهم قبل الحكم عليه.

أطلق على "الديب" محامي القضايا الرأي العام بدءا من الأديب العالمي نجيب محفوظ، والسياسي البارز أيمن نور ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وبعض الفنانين يسرا وفيفي عبده، والجاسوس الصهيوني عزام عزام، وعائلة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات وحسني مبارك، وغيرهم.

عزام عزام

في عام 1997بدات شهرته الإعلامية حين تولى الدفاع عن الجاسوس عزام عزام، حيث أكد مراراً عبر الصحف وقتها اقتناعه ببراءة موكله، مما أثار جدلا كبيرا في الشارع العربي وليس المصري فقط.

قضية سوزان تميم

استطاع فريد الديب تخفيف الحكم عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى من الإعدام ليصل إلى السجن المشدد 15 عاماً، على خلفية اتهامه بالتحريض على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، في دبي، في جريمة تواصلت تبعاتها وأصدائها لسنوات.

الدفاع عن مبارك

ومن أشهر القضايا التي عمل عليها الديب تلك الخاصة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث تولى الدفاع عنه هو وعائلته في 3 تهم، حتى قضت المحكمة ببراءته وكل مَن معه من تهم قتل المتظاهرين وتصدير الغاز للكيان الصهيوني والفساد المالي، لكنه خسر قضية «القصور الرئاسية»، بعدما قضت دائرة في محكمة جنايات القاهرة في مايو 2015 بسجن مبارك وابنيه 3 سنوات لكل منهم.

حبيب العادلي

ترافع الديب أيضًا حبيب العادلي، وزيز الداخلية السابق في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال الوزارة حيث حصل على البراءة من عدة تهم منسوبة إليه ورفع الحظر عن ممتلكاته

-قضية حسن راتب

ودافع الديب عن رجل الأعمال "حسن راتب" المتهم في قضية الآثار الكبرى، حيث قال للقاضي خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

ومن أهم الشخيصات التي ترافع عنهم فريد الديب أيضا:

1-نجيب محفوظ

2- محمد السعدني

3- إبراهيم سعدة

4-مصطفي أمين

5-الدكتور سعد الدين ابراهيم

6-الفنانة «يسرا»

7-فيفي عبده

8-مدحت صالح

اقرأ أيضًا: فريد الديب.. فصل من النيابة بتهمة عدائه لثورة يوليو فأصبح محامي القرن