الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:54 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

فريد الديب.. فصل من النيابة بتهمة عدائه لثورة يوليو فأصبح محامي القرن

المحامي الراحل فريد الديب
المحامي الراحل فريد الديب

توفي المحامي المصري فريد الديب عن عمر ناهز 79 عاما بعد صولات وجولات في المحاكم ، إذ يعد من أهم وأشهر الأسماء في مجاله بمصر والوطن العربي، إذ أشتهر بسبب توليه قضايا كبيرة ومثيرة لجدل الراي العام، وكسب شهرة واسعة بسبب القضايا التي تولى الدفاع عنها نظرا لثقل الشخصيات التي دافع عنها ومعرفتة للخبايا القانونية وكيفية كسب لمعظم المعارك القانونية.

طرد فريد الديب من النيابة بتهمة عدائة لثورة يوليو وآخرين

ولد "الديب" في أحد أحياء مصر القديمة في شهر اكتوبر عام 1943، التحق بكلية الحقوق، ونظرا لتفوقه الدراسي التحق بالسلك النيابي، عام 1963، ولكن تم استبعاده في عهد الرئيس جمال عبد الناصر فيما عرف بمذبحة القضاء والتي تم استبعاد 127 من القضاة ووكلاء النيابة من العمل، وذلك بتهمة العداء لنظام ثورة 23 يوليو .

فريد الديب يخسر قضية أيمن نور وقضية الجاسوس عزام عزام

لم يكتف بهذا الوضع بل لاحق نجاحاته والتحق بوزارة العمل ثم جامعة الدول العربية لمكافحة الجريمة، ثم ترك كل ذلك وعمل بالمحاماة، وتردد اسمه و أشتهر بسبب دفاعه عن الجاسوس عزام عزام ولكن القضية خسرت عام 1997.


من القضايا التي لم تؤتي بثمارها وخسرت أمام المحاكم، قضية أيمن عبد المنعم مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، كما خسر قضية محمد الوكيل، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، كما خسر قضية أيمن نور مؤسس حزب الغد.


قضايا فريد الديب مع المشاهير والشخصيات العامة

من أشهر القضايا التي تولى الدفاع عنها هي قضية الرئيس حسنى مبارك وعائلته وعدد من رموز النظام، والتي انتهت معظمها بالبراءة للمتهمين.

وتولى الديب قضايا للعديد من المشاهير والشخصيات العامة في معظم المجالات منهم الأديب العالمي نجيب محفوظ، إبراهيم سعده، مصطفى أمين ، وفنانون مثل نجوى فؤاد ويسرا، فيفي عبده، مدحت صالح.

"الديب"هو محامى عائلة الرئيس أنور السادات والذي ترافع في قضية تشهير ضد صحيفة العربي الناصري وتسببت فى اتهام السادات بالخيانة.


وكانت آخر القضايا التي تولاها فريد الديب الدفاع عن محمد عادل قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، والتي أثارت جدلا واسعا نظرا لبشاعة الجريمة التي أثارت غضبا لدى الرأي العام المصري.

وفاة فريد الديب

واعلنت حنان فريد الديب وفاة والدها، اليوم الثلاثاء، بعد صراعه مع مرض سرطان الدم، الذي أثر كثيرا على صحته وأدت إلى تدهور حالته الصحية.

وكتبت حنان عبر صفحتها على "فيسبوك": "كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجئي بعد الله، طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعاً".

اقرأ أيضا: خبير لـ«الطريق»: مصر حققت طفرة في مجال الطاقة المتجددة