الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في إطار المؤتمر الاقتصادي..

خبير لـ«الطريق»: مصر حققت طفرة في مجال الطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية_ياندكس
الطاقة الشمسية_ياندكس

الطاقة المتجددة، ضمن المصادر الاقتصادية التي تعمل عليها الدولة المصرية بمختلف أنواعها سواء كانت تتمثل في الغاز الطبيعي أو الهيدروجين الأخضر أو توليد الكهرباء بالرياح أو الطاقة الشمسية، وبالتالي ما دورها في تطوير الاقتصاد ورفع كفاءته، وأيضًا استغلالها في مواجهات الأزمات النقدية.

اقرأ أيضًا: كيف تناول المؤتمر الاقتصادي 2022 وثيقة سياسة ملكية الدولة؟

وفي هذه الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" سبل استخدام الطاقة المتجددة في الأزمات الاقتصادية، وكيفية توظيفها بشكل يمثل عائد اقتصادي كبير.

اقرأ أيضًا: مصر على مشارف نهضة تعدينية.. كيف نستغل مواردنا؟

الطاقة المتجددة والمواد البترولية

وقال الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، إن الأزمات تنقسم إلى قسمين عالمي ومحلي، ولكن مصر تمتلك موارد كثير من الطاقة المتجدد يمكن استغلالها في وقت الأزمات وتأتي في إعادة تنميتها، وعلى سبيل المثال نتحدث عن "المواد البترولية" سواء كانت غاز أو هيدروجين أخضر، يحتاج إلى زيادة معدلات الإنتاج للاستخدام في التصدير سواء كان للاتحاد الأوروبي أو غيرها.

ياندكس_ الطاقة المتجددة

مصر وتعاقدات التصدير

وتابع رئيس قسم البترول، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة المصرية حاليًا لديها العديد من التعاقدات بشأن تصدير الغاز، وبالتالي يعود الأمر للفائض الذي سعت مصر في توفيره منذ سنوات، فضًلا عن أن مصر خلال الأزمة العالمية الحالية تلتزم بهذه التعاقدات المنوطة بالطاقة والغاز، حيث أن الطاقة لا تتركز على المواد البترولية فقط، ولكن الكهرباء أيضًا ضمن الطاقة المتجددة.

تنمية للآبار القديمة

وأردف "راغب" إن استخدام الطاقة في مصر يحتاج إلى تعظيم الإنتاج عن طريق إجراء عملية تنمية للآبار القديمة وتحتاج إلى تطوير وتجديد وضرورة حفر آبار جديدة، مشيرًا إلى أن إجراء أيضًا عملية توسيع في التقنيات المستخدمة في التنقيب على البترول بشكل جديد، بالإضافة إلى جذب عدد من الشركات الأجنبية، وهو ما يحدث حاليًا.

تعظيم العملية الإنتاجية

وواصل "ثروت" أن تعظيم العملية الإنتاجية تساهم في شكل كبير في توفير فائض يمكن تصديره، ويتمثل الأمر في الاتفاقيات الكثيرة التي وقعتها مصر مع العديد من الشركات بشأن خطوط التصدير للاتحاد الأوروبي والدول العربية مثل "الأردن ولبنان"، مضيفًا إلى أن الدولة المصرية نجحت في توفير كميات كبيرة من الطاقة المتجددة "الكهرباء" متمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

الهيدروجين الأخضر

وأكمل "أستاذ الطاقة" أن هناك نجح أيضًا في مجال "الهيدروجين الأخضر"، حيث أن مصر وقعت اتفاقية مع أحد الشركات المتخصصة من أجل توطين الصناعة في هذا المجال، مبينًا أن الهيدروجين الأخضر يعد من أهم أنواع الطاقة المتجددة التي ستشهد طفرة كبيرة خلال المرحلة المقبلة.