جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:34 صـ 13 رجب 1444 هـ

علاء مبارك ناعيا فريد الديب: وقف معنا وانسحب الآخرون

فريد الديب ومحمد حسني مبارك- المصدر: فيس بوك
فريد الديب ومحمد حسني مبارك- المصدر: فيس بوك

رحل اليوم عن عالمنا المحامي الكبير والقدير فريد الديب، فهو ذئب القانون الذي كان يتجول بين سطوره ليحمل بين يديه ثغرات تفاجئ الجميع.

فكان يقف في المحكمة تمتلكه كل معاني الثقة بالنفس أمام القضاة، ودائمًا يضئ اسمه أينما تقع قضايا تشغل الرأي العام وتثير الجدل، ومن أشهر تلك القضايا التي عمل بها هي دفاعه عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وعائلته في 3 تهم.

"لا ننسى وقفته معنا"

وفي تغريدة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، قدم علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، واجب العزاء في وفاة فريد الديب.

وقال علاء مبارك عبر حسابه الشخصي على "تويتر" في وفاة المحامي فريد الديب: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. نتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة الأستاذ فريد الديب.. سائلين المولى عز وجل أن يتقبل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان".

وكتب نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك: "لا ننسى وقفة الرجل مع الأسرة في وقت انسحب فيه الآخرون.. ربنا يرحمه".

اقرأ أيضًا: فريد الديب.. فصل من النيابة بتهمة عدائه لثورة يوليو فأصبح محامي القرن

من هو المحامي فريد الديب؟

ولد ديب المحاماة في عام 1943، والتحق بكلية الحقوق وتخرج منها عام 1963، ومن ثم شغل منصب وكيلًا للنيابة العامة حتى عام 1969، عندما أقيل مع آخرين فيما عرف بـ"مذبحة القضاة" حينها.

بعد عزل "الديب" من النيابة، عمل في وزارة العمل المصرية والتحق بجامعة الدول العربية عبر المنظمة الدولية لمكافحة الجريم، وبدأت رحلة فريد الديب في عالم المحاماة الجدلية عام 1971.

كتب اسمه على قضايا كبيرة شائكة، من بينها دفاعه عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، فقد تمكن خلال مرافعته من جعل المحكمة توافق على براءة مبارك وكل من معه من تهم قتل المتظاهرين وتصدير الغاز للكيان الإسرائيلي والفساد المالي، لكنه خسر قضية "القصور الرئاسية"، وذلك عندما قضت دائرة في محكمة جنايات القاهرة في مايو 2015 بسجن مبارك وابنيه 3 سنوات لكل منهم.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة فريد الديب.. أشهر القضايا التي تولاها محامي الكبار