الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأكزيما» أبرزها.. 7 أعراض للطفح الجلدي وكيفية علاجه

الطفح الجلدي-مصدر الصورة-ياندكس
الطفح الجلدي-مصدر الصورة-ياندكس

يصاب العديد من الأشخاص بالطفح الجلدي مجهول الأسباب والذي قد ينذر بأمراض خطيرة يمكن اكتشافها مبكرا، والذي يعتبر نتيجة رد فعل تحسسي من بعض الأدوية والأمراض.

وفي هذا الشأن نرصد لكم أبرز أسباب الطفح الجلدي وطرق علاجه المخالفة وفقا لما ورد في موقع Times Now، وتم تحديد 7 أسباب للطفح الجلدي من أبرزها ما يلي:

الطفح الجلدي

- التهاب الجلد التماسي: حيث تحدث هذه الأنواع من الطفح الجلدي عادةً عندما يتلامس الجلد مع مادة غريبة تؤدي في النهاية إلى ظهور طفح جلدي، وقد يكون هذا بسبب وجود مكونات معينة في منتجات العناية بالجلد أو المنتجات الأخرى التي تلامس الجلد بشكل مباشر.

- الأدوية: يمكن أن تكون الأدوية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للطفح الجلدي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ردود فعل تحسسية قد تؤدي في النهاية إلى ظهور طفح جلدي، وقد تجعل بعض الأدوية بشرتك حساسة للضوء وقد يؤدي الخروج في ضوء الشمس إلى التهاب الجلد وإحمراره.

- اللدغات واللسعات: لدغات ولسعات الحشرات قد تكون أيضًا سببًا للطفح الجلدي، وهناك رد فعل في المنطقة قد يؤدي في النهاية لظهور طفح جلدي وتسبب أيضًا تورمًا قد يستغرق بعض الوقت لتهدأ.

- الأكزيما: هذه حالة جلدية شديدة وتتطور عادة خلال سنوات الطفولة، تعتمد أعراض الحالة على عمر الفرد، ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا هى ظهور بقع قشرية وجافة على الجلد، وطفح جلدي وحكة وخشونة في الجلد.

- السعفة: تحدث هذه الحالة عادة بسبب فطر وعادة ما تصيب العدوى الطبقة العليا من الجلد وفروة الرأس، ويميل الجلد إلى الشعور بالحكة مع ظهور طفح جلدي أحمر على شكل حلقات، قد تلاحظ أيضًا أن الشعر بالقرب من هذه البقع يتكسر.

- الصدفية: تصيب هذه الحالة عادة الركبتين والمرفقين والجذع وفروة الرأس ويميل الجلد في هذه المناطق إلى الإحمرار والحكة، ويمكن أن تصبح الصدفية مؤلمة أحيانًا وقد يكون من الصعب عليك النوم أو القيام بأي نشاط آخر بتركيز.

وحول أسباب العلاج من من الطفح الجلدي من خلال ما ورد عبر موقع Times Now ما يلي:

- الصبار الطازج: يمكن استخدام الصبار لعدة أغراض وهو مفيد أيضًا في علاج الطفح الجلدي، ويُعرف الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات والفيروسات ومضادات الأكسدة التي تساعد على التئام الطفح الجلدي وتوفير الراحة.

- زيت جوز الهند: يستخدم على نطاق واسع لعدة حالات، ويحتوي زيت جوز الهند على خصائص ترطيب تساعد في علاج الطفح الجلدي، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة تساعد على تقليل الطفح الجلدي.

الكمادات الباردة: يمكن اعتبارها من أسهل الطرق لتخفيف الآلام الناتجة عن الطفح الجلدي، ويمكنك استخدام الكمادات الباردة على المناطق المصابة من الجلد والتي ستساعد في تخفيف الألم وكذلك التورم، ويمكن أن يقلل أيضًا من الاحمرار والحكة.

أملاح إبسوم: يستخدم هذا عادة للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات وآلامها. ومع ذلك ، فإن أملاح إبسوم مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الطفح الجلدي لأنها تساعد في تهدئة الحكة والقشور.

- زيت شجرة الشاي: من المعروف أن هذا الزيت مفيد للعديد من الأمراض الجلدية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، يمكن لزيت شجرة الشاي تهدئة الطفح الجلدي ومع ذلك، من المعروف أيضًا أنه مفيد لحب الشباب والبثور.

اقرأ أيضا: تدليك الأذن أبرزها.. 5 أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف شعورك بالتوتر