الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تدعو لحل النزاع بين أذربيجان وأرمينيا دبلوماسيًا

الجيش الأذري- وكالة أذرتاج
الجيش الأذري- وكالة أذرتاج

قالت الحكومة الروسية إن النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، يجب حله بالوسائل السياسية والدبلوماسية، ردًا على تجدد الاشتباكات العسكرية على الحدود بين البلدين.

وزارة الخارجية الروسية، أعربت في بيان عن قلقها العميق إزاء التدهور المفاجئ في مناطق معينة من الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.

ودعا البيان الأطراف إلى تفادي المزيد من التصعيد، ضبط النفس والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار، تماشيا مع الاتفاقات الثلاثة الموقعة بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 2020، و2021.

قال البيان "كما في السابق، ننطلق من فكرة أن جميع الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان يجب أن تحل بشكل حصري بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

تمت الإشارة إلى أنه يجب حل القضايا المتعلقة بالحدود، في إطار عمل لجنة تحديد الحدود الأذربيجانية الأرمينية، التي تقدم لها روسيا المساعدة الاستشارية.

بوتين يتابع الأزمة

كما أدلى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بتصريحات للصحفيين بشأن النزاع على الحدود الأذربيجانية الأرمينية.

وذكر بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ليلاً، وفي إشارة إلى دور روسيا في حل الوضع، قال بيسكوف إن "بوتين يبذل قصارى جهده للحد من التوترات على الحدود، وهذه الجهود مستمرة".

تجددت الاشتباكات على المناطق الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان، وقال رئيس الوزراء الأرميني، اليوم الثلاثاء، إن 49 جنديًا قتلوا في هجمات ليلية شنتها أذربيجان، التي تقول إنها كانت ترد على مخططات تخريبية أرمينية.

https://twitter.com/Artak_Nersisyan/status/1569610752566214659

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان، إن القوات الأرمينية قصفت مواقع للجيش في ثلاث مقاطعات من البلاد، وأن "المخربين الأرمن زرعوا ألغاما في تلك المناطق". وقالت إن القوات الأذربيجانية تكبدت خسائر غير محددة وأنه تم "اتخاذ إجراءات انتقامية نهائية".

اقرأ أيضا: أرمينيا تعلن مقتل 49 من قواتها على الحدود مع أذربيجان