جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:17 مـ 6 رجب 1444 هـ

«الطريق» تكشف تفاصيل المرحلة الثالثة لاختبارات الطلاب العائدين من أوكرانيا

صورة أرشيفية من جوجل
صورة أرشيفية من جوجل

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالطلاب العائدون من أوكرانيا، بشأن استكمال دراستهم في الجامعات المصرية، وافق مجلس الوزراء على قبول طلبات تحويل الطلاب من الجامعات الأوكرانية إلى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك طبقًا للشروط والضوابط والتي تتمثل في اختبارات القدرات وقياس مستوى الطالب.

اقرأ أيضًا: شروط قبول الطلاب المتقدمين للدمج بالمدارس العامة

وتكشف جريدة "الطريق" تفاصيل الاختبارات وما المستوي الذي تحدده الوزارة للطلاب والكليات المتاحة.

اقرأ أيضًا: قبّلوا رأسها بعد تدخل «الوزراء».. كيف أنصفت السوشيال ميديا «فتاة الميراث» من ظلم أعمامها؟

الدكتور عادل عبد الغفار

المرحلة الأولى:

وفي هذا الشأن قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العالمي، أن هناك امتحانات سبق إجرائها خلال مرحلتي الأول والثانية، إذ بلغ عدد الطلاب في المرحلة الأول 375 طالبًا قد تقدموا بأورقهم وخاضوا الاختبارات، وبالتالي تم توزيعهم على الكليات المحدد والتي تتمثل في 284 طالب بالطب البشري، 58 طالب بطب أسنان، 15 طالب بطب صيدلة، 18 طالب موزعين على كليات هندسة.

المرحلة الثانية:

وأكد متحدث التعليم العالي لـ"الطريق" أن المرحلة الثانية أيضًا تشمل العدد السابق من الطلاب الذين قدموا أوراقهم الاعتمادية وتخلفوا عن الموعد المحدد وفقًا للضوابط التي وضعتها أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، مشددًا على ضرورة إحضار إثبات الشخصية أو جواز السفر ليتم تقدميها لمكتب الأمن من أجل تسهيل دخول الطلاب لأداء الاختبارات في جامعتي القاهرة وعين شمس.

مستوى الاختبارات:

وأشار "عبد الغفار" إلى أن الاختبار يأتي في مستوى الطالب المتوسط من حيث التقدير العام، وبالتالي لا يوجد عواقب في تأدية الاختبارات والتي تحدد مستوى التحاق الطالب بالجامعات التي تم تحديده من قبل الوزارة، وأيضَا بالتعاون والتنسيق مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

عملية التصحيح:

وأضاف أن عملية التصحيح تأتي عقب الانتهاء من الاختبارات بشكل مباشر وبدون تحديد موعد سابق، وذلك في إطار تحديد الكلية التي تناسب مستوى الطالب والالتحاق بالعام الدراسي بدون تأخر، لافتًا إلى إتاحة تقديم الطالب أوراقه للجامعات الخاص فور أعلن النتيجة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الهجرة.

موعد الاختبارات:

وشدد متحدث التعليم العالي بضرورة توجه طلاب الكليات النظرية إلى الجامعات الخاصة لتسجيل القيد بدون خوض اختبارات مستوي، موضحًا أن الوزارة حدد موعد اختبارات المرحلة الثالثة بعدد من الكليات تتمثل في هندسة وطب أسنان عين شمس يوم 20/9/2022، وكلية طب وصيدلة جامعة القاهرة يوم 21/9/2022