الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبّلوا رأسها بعد تدخل «الوزراء».. كيف أنصفت السوشيال ميديا «فتاة الميراث» من ظلم أعمامها؟

صورة أرشيفية- ياندكس
صورة أرشيفية- ياندكس

أثارت قصة إسراء طارق، صاحبة استغاثة الميراث من أعمامها والمعروفة بـ«فتاة الميراث» جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما نشرت منشورًا عبر إحدى المجموعات المتخصصة في قانون الأسرة على «فيس بوك» استغاثت فيه من استغلال 3 أعمام لها ظروف وفاة والديها؛ للاستيلاء على ميراثها هي وأختها ذات الأربع سنوات، وإجبارها على بيع منزلهما محل إقامتهما، وتعرضها للضرب من أحدهم.

بوست يُعيد حق إسراء

بدأت القصة حينما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور «إسراء» بشكل واسع وسط مطالبات بضرورة محاسبة أعمامها، واسترداد حقها وحق أختها الصغيرة.

وتضامن عدد كبير من المحامين والحقوقيين مع القصة وعرضوا تقديم المساعدة القانونية مجانًا، بينما سعى آخرين إلى تصعيد القضية لمجلس الوزراء.

مجلس الوزراء يتواصل مع «فتاة الميراث»

ساعات قليلة مرّت بعد قيام إسراء طارق، بنشر قصتها، حتى نشرت منشورًا جديدًا أكدت فيه تواصل مجلس الوزراء معها، من أجل الحصول على بياناتها الشخصية، لحل استغاثتها الأخيرة ضد أزمة ميراثها مع أعمامها.

رحلة البحث عن حل قانوني

وكتبت «إسراء» في في منشورها على صفحتها الشخصية بـ«فيس بوك» يوم الإثنين: «أنا نزلت البوست في جروب، ونمت وصحيت لقيت الدنيا اتقلبت وأنا مكنتش عندي أمل 1% إنه يحصل ربع اللي حصل معايا، وكان غرضي من البوست، إني أشوف حل قانوني ومحامي يقف جمبي لحد ما أقدر أرجع حقي.. النهاردة الصبح لقيت اتصال من مكتب رئيس الوزراء، وبتتاخد بياناتي عشان تساعدني في مشكلتي مع أعمامي».

«مش محتاجة فلوس»

تابعت «فتاة الميراث»: «أنا مرة واحدة لقيت عوض ربنا بيجيلي بدون مقدمات وكنت فاكرة حياتي كلها سودة إلا أن عوض ربنا وطاقة النور ظهرت مع بداية صبح النهاردة.. كل الشكر ليكم ولكل الناس اللي وقفت جمبي حتي بالكلام.. أنا مدينة ليكم بكل الشكر والناس اللي دخلتلي عايزة تساعدني ماديا أنا مش محتاجة فلوس ومطلبتش من حد فلوس أنا كل اللي كنت محتاجة من البوست اللي نزلته حل مشكلتي».

نهاد أبو القمصان تعرض المساعدة

ومن المحامين الذين عرضوا مساعدة إسراء، كانت نهاد أبو القمصان عضو مجلس حقوق المرأة، التي كتبت على صفحتها على «فيس بوك» يوم الاثنين، منشورًا توضح فيه الحل القانوني للحفاظ على الميراث، وتطلب من متابعيها مساعدتها في الوصول إلى إسراء وشقيقتها.

في تلك الأثناء، أكدت إسراء أن مجلس الوزراء تدخل لحل المشكلة، وكتبت منشورًا آخر عبر حسابها على «فيس بوك» وجهت فيه الشكر إلى «الوزراء» والمحامية نهاد أبو القمصان وجميع من قدموا لها الدعم والمساندة.

عودة الحق

قالت «فتاة الميراث»: «يا جماعة موضوعي بنسبة 98% اتحل خالص وحقي جاي جاي.. بشكركم كلكم على وقفتكم جنبي وبطمنتكم عليا أنا بخير».

قبّلوا رأسها

وفي منشور آخر شاركت إسراء طارق محادثة بينها وبين إحدى السيدات التي تدعمها، وفي رسالة بينهما تقول «فتاة الميراث»: «عمامي باسوا على راسي وجابوا لي الورقة اللي مضيت عليها وقالوا لي قطعيها احنا كنا عايزين نحافظ على حاجتك بس أنتِ فهمتي إننا طمعانين فيكِ، ومحدش يقدر يطلعك من البيت، دا بيتك وبيت أبوكِ، بس طالما أنتِ شايفاها مش خوف عليكِ وعلى مصلحتك وإن حد شايفك لوحدك يضحك عليكِ ويبهدلك خلاص اعملي اللي يريحك، وقعد يطبطب عليّ واتغير 180 درجة».

«لا أبحث عن التريند»

وحصلت إسراء طارق على تضامن الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي، وتواصل معها مجلس الوزراء لحل مشكلتها مع أعمامها لضمان حقوقها وحياتها هي وشقيقتها الصغيرة دون المساس بمنزلهما محل إقامتهما، ورغم ذلك رفضت الظهور في وسائل الإعلام معللة بأنها لا تسعى إلى تصدر «التريند».

اقرأ أيضًا: شروط قبول الطلاب المتقدمين للدمج بالمدارس العامة