الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي الدوافع النفسية للمتحولين جنسيًا؟

صورة تعبيرية- DW
صورة تعبيرية- DW

التحول الجنسي يعني اختلاف الهوية الجنسبة للذكر أو الأنثى أو لأي شخص عن الجنس المحدد لهم عند الولادة، فمنهم من يريد تغيير جسده الذي ولد به، ومنهم من لا يريد ذلك، وبعض الذين يريدون تغيير جسدهم يعرفون أنفسهم بمصطلح عابرين جنسيًا.

ويبرر بعض العابرين جنسيًا أنهم مروا بتجارب قاسية أرغمتهم على اتخاذ قرار التحول الجنسي، ومنهم من يرى رغبة في ذلك، وهناك حالات كثيرة بسبب مشكلات خلقية ولد بها الأشخاص الذين قرروا التحول.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، إن التحول الجنسي عبارة عن سلوك وليس مرض، موضحًا أن المتحول جنسيًا كانت لديه رغبة ملحة في التحول من ذكر إلى أنثى أو من امرأة إلى رجل.

الفحص الطبي

وأضاف «فرويز»، في حديثه لـ«الطريق»، أنّ الفحص الطبي يكشف الأسباب الرئيسة للتحول الجنسي عن طريق عمل فحص شامل على الجسم والهرومونات الخاصة بالشخص المتحول، مضيفًا أن الهرمونات هي التي تحدد ما إذا كان الشخص مريضًا أم لا؟

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن اضطراب الهوية الجنسية هو في الحقيقة اضطراب نفسي له أسباب نفسية وليست عضوية، فالشخص يولد بشكل طبيعي جنسيًا 100% ولديه الأعضاء الجنسية الأولية والثانوية، ولكن مع بداية سن 3 سنوات تظهر على الطفل بعض العلامات التي يجب أن ينتبه لها الوالدان جيدًا وألا تمر عليهم مرور الكرام.

علامات الرغبة في التحول الجنسي

كشف «فرويز»، أنه يجب ملاحظة الطفل الذكر حين يميل للجنس الآخر ويفضل اللعب بألعاب الفتيات، ويكره التعامل معه على أساس طبيعة جنسه أنه ولد، ويعتقد أنه سيكبر على شكل الجنس الآخر، لأنه عندما يكبر ويصل إلى سن المراهقة تظهر عليه بعض العلامات الأنثوية في السلوك والمظهر، ونجد أن أصدقاءه من الجنس الآخر، ومع مرور الوقت يعاني هذا الشخص من ضغوط دينية واجتماعية، وتبدأ الأسرة في منعه من اللعب مع الفتيات، فيتولد لديه شعور قوي بعدم الراحة وفقدان الاتساق مع الذات.

بيّن استشاري الطب النفسي، أن الشخص يميل إلى الجنس الآخر، وليس شرطًا أن يكون الموضوع مرتبطًا برغبة جنسية.

الدوافع النفسية

أشار «فرويز» إلى أن غياب در الأب في الأسرة قد يدفع الأبناء إلى التعلق بالأم الأخوات البنات بدرجة تجعله يتمنى أن يصير مثلهن، ومن هنا تبدأ الدوافع النفسية تتكون داخله.

اختتم استشاري الطب النفسي بالإشارة إلى أنه في حالة لم تثبت الفحوصات الطبية خللا في الهرمونات بعد توقيع الكشف الطبي على الشخص الذي يرغب في التحول الجنسي يتم، عرضه على طبيب نفسي لمعرفة المشكلة الأساسية يعاني منها.

اقرأ أيضًا: عودة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة.. 18 قرارًا عاجلًا قبل بدء العام الدراسي