الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تداول فيديو «بنتي بتدخن».. استشاري نفسي: «يبث السم في العسل ويهدم الأسرة»

فيديو لفتاة تدخن- مصدر الصورة من مقطع ريلز على الفيس بوك
فيديو لفتاة تدخن- مصدر الصورة من مقطع ريلز على الفيس بوك

تداول مقطع فيديو ريلز عبر موقع "فيس بوك" لمشهد تمثيلي تربوي بين أم وابنتها وفور نشره على السوشيال ميديا شن متابعيها هجوما كبيرا على ما تناولته في محتوى الفيديو وهو أن الفتاة ظهرت بسيجارة إلكترونية وسرعان ما فتحت عليها والدتها الباب أخفتها ولكن الأم لاحظت وطلبت منها بنبرة حادة وصوت مفزع بمعرفة بما تخفيه.

أخرجت الفتاة ما تخفيه خلف ظهرها فنهرتها الأم بنبرة حادة وقوية ولكن الفتاة لم يظهر عليها الخوف الكلي وردت عليها قائلة: "في إيه يا ماما عادي دي شيشة إلكترونية صحبتي بتشربها ومامتها عارفة" وأغلق الفيديو على صوت الأم التي نهرت ابنتها قائلة: "جايبة منين الفيب ده" وردت عليها الفتاة "لا ده مش فيب ده بوت".

حقيقة محتوى الفيديو

اعتقد بعض متابعين السوشيال ميديا أن الفيديو حقيقي واستغلت الأم الموقف وصورت ابنتها بهذا الشكل والبعض الآخر عرف أن الأم تصور مشهد تمثيلي ولكنه أثار غضبهم لأنه من الممكن أن يعلم بعض الأبناء البرود عند الحديث عن أي شيء خاطئ.

ردود أفعال متابعين المحتوى

وفي هذا السياق، علق أحد متابعيها: "أنتي كده عاملة فيديو حلو وأنتي كده أم جامدة ومسيطرة الصراحة إحنا استفدنا إحنا وعيالنا إيه حسبي الله".

وتابعت أخرى: "روحي منك لله الفيديو ده يعلم البنات البرود في الرد والبجاحة في الرد على أهلايهم.. طيب أنتي مش عارفة تربي إحنا مالنا.. لا وكمان ما شاء الله عليك كمان خبرة عارفة أسامي وأي أنواع الشيشة وعارفة الشيشة الإلكترونية أنا افتكرتها اسبرية.. أطلب الحكومة تهتم بالناس دي ويتم القبض عليها لانتشار الوباء التربوي في البيوت".

جرائم تهز ثوابت المجتمع

وتعليقا على ذلك، قال استشاري الصحة النفسية وليد هندي، إن السوشيال ترتكب جرائم أخلاقية تهز ثوابت المجتمع وتزلزل أركانه وتمحو هوايته وتخفي القيم المورثات القديمة التي توارثها جيلا بعد جيل، بالتالي أن هذا الفيديو يمثل جميع أشكال الهدم الأسري على الرغم من أنه فيديو تربوي إلا أن الأم استخدمت صيغة الصوت المرتفع وكلمات لغوية غير مسموح بها في هذه المواقف.

وأضاف "هندي" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الأبناء يحتاجون في هذه المواقف عملية المساعدة والاحتضان والحماية من المخاطر، قائلا: "طريقة خطاب الأم في الفيديو منافيا لقواعد مساعدة الأبناء والتربية والتعامل مع الأزمات التي تواجه أبناءنا في مراحل أعمارهم المختلفة".

هدم صورة الأم الراسخة

وتابع "هندي" حديثه عن الفيديو التي ظهرت به ابنتها وهي تشرب: "أد إيه يبث السم في العسل ويهدر قيم الاحترام بين الأم وابنتها ويهدمه الصورة الراسخة للأم .. لعن الله السوشيال ميديا كم ترتكب من الجرائم باسمها وأخرها هذا الفيديو الذي يهز أركان التربية الأساسية".

كيفية التعامل مع الأزمات

واختتم استشاري الصحة النفسية، أن هذا الفيديو ما هو إلا عبثا في التربية وأشكالها لعدم تعليم المتابعين الشيء المفيد وهو كيفية التعامل الأمثل مع الأزمات، ولكن هذا الفيديو يحمل جرأة من الفتاة وطريقة للأم منافية لقواعد التربية السليمة.

اقرأ أيضا: الفراغ التشريعي.. «حقوقي»: القانون يقف عاجزا أمام جرائم تعذيب الأطفال حد الموت «خاص»