الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:04 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برا ونهرا.. 8 سنوات إنجازات في النقل بعهد الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


إنجازات كبيرة وتطور ضخم في جميع المجالات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد شهد مجال النقل نصيب كبير من هذا التطور على مدار 8 سنوات.


وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز الإنجازات في مجال النقل.

الطرق والسكة الحديد

استهلت الطرق والسكك الحديدية أولى أشكال التطور في مجال النقل، حيث عمدت وزارة النقل لتطوير جميع قطاعات النقل باستثمارات تصل إلى نحو 1.7 تريليون جنيه، وفي السكك الحديدية تم إنشاء شبكة مصر للقطارات السريعة بإجمالي 2000 كم بالإضافة إلى تطوير شبكة السكك الحديدية الحالية من خلال تطوير نظم الإشارات على 4 خطوط رئيسية بإجمالي 1900 كم.

تطوير أسطول الوحدات المتحركة


وتم توريد 260 جرارًا جديدًا لأسطول الوحدات المتحركة من أجل تطويره، كما تم تأهيل 172 جرارًا وتوريد 1300 عربة جديدة وتوريد 6 قطارات كاملة، بالإضافة إلى تصنيع 1215 عربة بضائع، وتطوير المحطات والمزلقانات وتجديدات السكة، لكي يتم تحقيق نقل 2 مليون راكب يوميًا بدلًا من مليون راكب، و13 مليون طن بضائع سنويًا بدلًا من 4.5 مليون طن.

النقل البحري والموانئ

سعت وزارة النقل إلى تحقيق تطور في مجال النقل البحري، من خلال تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات من خلال عمل محاور ولوجيستيات تربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية، ومنها: "محور السخنة - الإسكندرية"، وتنفيذ أرصفة جديدة بأطوال 35 كم بإجمالي أطوال أرصفة 73 كم تستوعب 370 مليون طن و22 مليون حاوية مكافئة.


تنفيذ مشروعات ميناء الإسكندرية


نفذت الدولة العديد من المشروعات في مجال النقل، ولعل منها مشروعات ميناء الإسكندرية والتي بلغت تكلفتها 1,8 مليار جنيه ومن أهمها إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 824 مليون جنيه، وتأسيس جراج متعدد الطوابق بتكلفة 407 ملايين جنيه وبناء وتوريد 6 قاطرات بتكلفة 381,3 مليون جنيه ويتقدم العمل في تنفيذ مشروعات بإجمالي تكلفة 8,4 مليار جنيه.


وقد بلغت تكلفوا إنشاء وصيانة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 5.150 مليار جنيه، كما بلغت تكلفة رصيف محطة تداول الأخشاب 382,5 مليون جنيه وإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 905 ملايين جنيه وإنشاء البنية التحتية لمنطقة الساحات الجديدة المنقولة من الشركة التجارية للأخشاب بتكلفة 305 ملايين جنيه.

وفي مشروعات ميناء دمياط وصلت التكلفة 1,9 مليار جنيه، وتم إنشاء محطة متعددة الأغراض رصيف بطول 681 مترًا وعمق 17 مترًا، بتكلفة أكثر من 1.3 مليار جنيه، وتعميق الممر الملاحي وحوض الدوران إلى 16 مترًا بتكلفة 189 مليون جنيه، ويتقدم العمل في تنفيذ مشروعات بإجمالي تكلفة 9,4 مليار جنيه ومن أهمها إنشاء محطة الحاويات الثانية بتكلفة 4,5 مليار جنيه وبناء وتوريد 4 قاطرات قوة شد 60 طنًا بتكلفة 832 مليون جنيه، وتعديل وتطوير منطقة الحاجز الغربي بالميناء إنشاء حاجز أمواج غربي مستجد بطول 3600 متر وتأسيس امتداد للحاجز الشرقي بطول 1565 مترًا بتكلفة 1.9 مليار جنيه.

وتم الانتهاء من التخطيط لإنشاء 9 موانئ جافة و8 مراكز لوجستية لاستيعاب 5 ملايين حاوية مكافئة سنويًا، إلى جانب تطوير نحو 7 موانئ برية على الحدود مع ليبيا والسودان، وتطهير وتكريك 3125 كم طرق ملاحية وإنشاء عدد من الموانئ النهرية الحديثة لتسهيل نقل البضائع.


مشروع الجر الكهربائي

استطاعت مصر خلق حالة فريدة في مجال مشروعات الجر الكهربائي والنقل الأخضر، لمواجهة التغيرات المناخية للحد من الانبعاثات والتكيف والعمل على تقليل الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

اقرأ أيضا: على مدار 8 سنوات.. إنجازات الرئيس السيسي في صناعة الدواء

وتتمثل مشروعات الجر الكهربائي في "مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT" والذي يعمل على خدمة "السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية" والتي تصل لطول نحو 103 كيلومترات والمخطط افتتاحه 30 يونيو الجاري.

مشروع المونوريل

ولأول مرة تخطو مصر خطوتها في عمل مشروع المونوريل، الذي ينقسم إلى خطين رئيسيين "مونوريل شرق النيل"، والذي يتولى محطات "محطة الاستاد بمدينة نصر – العاصمة الإدارية"، و"مونوريل غرب النيل" الذي يصل من محطة وادي النيل بالمهندسين إلى 6 أكتوبر، ويصل طوله 100 كيلومتر، بالإضافة إلى لاستكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق "عدلي منصور – إمبابة – جامعة القاهرة)"، الذي يصل طوله 41,2 كيلومتر.

تم إنشاء مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق لذي يتضمن المحطات من "6 أكتوبر – القاهرة الجديدة" بطول 42 كيلومترا، وإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق "الخصوص- المعادي الجديدة" بطول 35 كم، ومشروع الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري بطول 110 كيلومترات لمنع توقف الميكروباص أعلى الطريق الدائري لدعم وتشجيع المواطنين على تقليل استخدام السيارات الخاصة من خلال استخدام وسيلة نقل ركاب متميزة وصديقة للبيئة.

وتعمل الدولة على عدد من المشروعات الأخرى ومنها: "مشروع تطوير مترو الإسكندرية" المتصل من أبو قير إلى محطة مصر، ومشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بطول 14 كيلومترا، وشبكة مصر للقطارات الكهربية السريعة بطول 2000 كيلومتر وتشمل 3 خطوط: الخط الأول "السخنة – مطروح – الفيوم".

مشروعات الطرق

وقد تم إنشاء طرق وكباري جديدة بمساحة 7000 كم، حيث وصلت أطوال شبكة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية 30 ألف كم وتطوير ورفع كفاءة 10000 كم من شبكة الطرق الحالية وإنشاء 34 محورًا جديدًا على النيل؛ ووصل الإجمالي إلى 72 كوبري ومحورًا على النيل وإنشاء 1000 كوبري علوي ونفق ليصل الإجمالي إلى 2500 كوبري علوي ونفق على الشبكة.


محور قـوص بقنا

تم إنشاء محور قوص في محافظة قنا بطول 19 كيلومترا الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي في الطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط، والطريق الصحراوي غربا عبر نهر النيل.

محور عدلي منصور بمحافظة بني سويف

يصل محور عدلي منصور بمحافظة بني سويف طول 7 كيلومترات ويربط بين البر الشرقي للنيل وبين البر الغربي للنيل، كما تم إنشاء محور سمالوط في المنيا النيل بطول 24 كيلومترا الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غربًا عبر نهر النيل، ومحور كلابشة بمحافظة أسوان بطول 23 كيلومترا ويربط الطريق الزراعي شرقا بالطريق الزراعي الغربي والطـريق الصحراوي غربًا الذي يعبر نهر النيل جنوب كلابشة، ومحور ديروط الفرافرة المرحلة الأولى بطول 15 كيلومترا ويربط بين شرق وغرب النيل.


تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي

وتضمنت المشروعات التي تم الانتهاء منها وافتتاحها، هو تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي "القاهرة/ المنيا" بطول 230 كيلومترا، وازدواج طريق "سفاجا- القصير- مرسى علم" بطول 200 كيلومتر، وكباري ومزلقانات ومنها: مزلقان ميدان المديرية في بني سويف، وكوبري البلينا في سوهاج، وكوبري أعلى مفيض توشكى".

موضوعات متعلقة