الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر للفتوى يحذر من لعبة «تحدي النفس»: حرام شرعا وانتحار للنفس

 تحدي الموت  _ المصدر فيس بوك
تحدي الموت _ المصدر فيس بوك

انتشار الأفكار الهدامة والمحتويات الضارة، من أسوأ الظواهر السلبية التي خلفتها السوشيال، ولعل التحديات الأخيرة التي يطلقها صانعي المحتوى على «تيك توك» الأخطر على الإطلاق، إذ انتشر منذ أيام لعبة «كتم النفس» بين طلاب المدارس.

اللعبة يقوم من خلالها شخص بأخذ أنفاس متلاحقة بسرعة شديدة، ثم يكتم نفسه بمساعدة أحد الأصدقاء لضمان عدم تنفسه خلال التحدي، مع الضغط على منطقة الصدر حتى يفقد الوعي نتيجة لنقص الأكسجين للمخ والرئتين، في إشارة لتذوق طعم الموت، ما أثار فزع ورعب أوليا الأمور بعد انتشار هذا الفيديو.

وفي هذا التقرير نوضح رأي الدين في خوض مثل هذا التحديات، ودور الأسرة في حماية أبناءهم.

الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء، ولجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قال في تصريح خاص لـ"الطريق" إن هذا الأمر يعد مهلكة ورمي بالنفس في التهلكة التي حذرنا منها المولى عز وجل، وحكمها حرام شرعا، فهي انتحار للنفس، لقوله تعالى «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة»، وكل من يفعل ذلك فهو آثم ويحاسبه الله عز وجل سواء كان يعي ما يفعل أو يقلد دون علم.

وشدد عضو لجنة الفتوى، على أولياء الأمور بضرورة متابعة أولادهم، ومراقبة ما يشاهدونه على مواقع التواصل الاجتماعي، والجلوس معهم وخلق لغة حوار مشتركة تسمح بأن يفيض هؤلاء الأطفال بما في خواطرهم لأبيهم، حتى يتثنى للآباء تعريف أولادهم مخاطر هذه الأفعال عليهم وغرس معاني الحرام والحلال، ولن يحدث ذلك دون وجود مساحة قرب ولغة مشتركة.

واستنكر "عثمان" الوضع الحالي الذي أصبح عليه المجتمع اليوم، قائلا: "أصبحنا نشاهد ونسمع كل يوم عن أفعال غريبة لا تمس للمجتمع المصري المسلم بصلة وكلها واردة إلينا من الأفكار الغربية، التي لا تتماشى مع قيم ومبادئ المجتمع المصري، سائلا الله أن يحافظ على أبناء هذا الجيل ما يواجونه من كوارث السوشيال ميديا".

اقرأ أيضا: «اسم على مسمى».. غادة والي تنعى رائدة تطوير نظام الرقمنة في التضامن

موضوعات متعلقة