الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:19 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهيئة الوطنية الصحية بلبنان للطريق: نتوقع ارتفاع الإصابات بالكوليرا.. والوضع الاقتصادي يصعب المواجهة

الدكتور إسماعيل سكرية ـ وزارة الإعلام اللبنانية
الدكتور إسماعيل سكرية ـ وزارة الإعلام اللبنانية

قال رئيس الهيئة الوطنية الصحية في لبنان الدكتور إسماعيل سكرية، إن الكوليرا لا زالت في بدايتها بالبلاد، مؤكدا تسجيل 100 حالة مخبريا.

ورجح "سكرية" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" وجود حالات أخرى غير مسجلة، يخشى أصحابها الإعلان، وهو أمر متوقع، كما كنا نشاهد في كورونا.

وأكد أن تلوث المياه والصرف الصحي، هو السبب الأول وراء اكتشاف الكوليرا في لبنان، وذلك نتيجة الفساد، والمشروعات التي نفذت عن طريق الخطأ.

وبين رئيس الهيئة الوطنية الصحية في لبنان، أن بعض المؤسسات الدولية كانت تهتم، بعملية التنقية، وتراجعت مؤخرا عن ممارسة هذا الدور؛ فكانت النتيجة.

وتوقع "سكرية" في تصريحاته لـ "الطريق" أن ترتفع أعداد الإصابات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن وزاة الصحة شكلت فريق عمل من الأطباء، واستعانت ببعض الجمعيات لرصد الحالات، وخصصت مستشفيات لاستقبال المرضى، وتقديم اللازم لهم، في الوقت الذي تسعى فيه للحصول على لقاحات ضد الكوليرا.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي في لبنان يصعب عملية المواجهة، متابعا: "هناك قصر يد ومحدودية بالقدرات الطبية، لكن التحدي الأكبر الآن هو موضوع تنقية المياه، وتشغيل العديد من محطات الصرف التي مضي عليها سنوات وهي مشلولة عن العمل وهذا يحتاج لتمويل وللأسف لا يوجد".

اقرأ أيضا| جرائم الحوثي.. دواء قاتل يقضي على 18 طفلا يمنيا مصابا بسرطان الدم