الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:20 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعد الدين الهلالي: الدفاع عن الوطن واجب شرعي وطوفان الأقصى لن يعيده

علق الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهرالشريف، على تطورات الوضع بفلسطين المحتلة، وقال إن الجهاد واجب شرعي، ولكن ما قامت به حركة حماس كان يحتاج تفويضا شعبيا.

وأكد خلال لقاءة ببرنامج "الحكاية" على فضائية "mbc": على أن الجهاد عند جموع الفقهاء نوعان: أولهما جهاد الطلب وهذا توقف منذ 1945 مع نشأة الأمم المتحدة والأتفاق الدولي على عدم إغارة أي دولة على الأخرى، والنوع الثاني جهاد الدفع، أي حق الدفاع عن النفس، وهو مسألة مشروعة وواجبة على كل أفراد المجتمع المحتل.

وأضاف الدكتورالهلالي أن دفاع شعب فلسطين عن أراضيهم واجب شرعي ووطني، وترك هذا الواجب يُعد من الكبائر، ولكن عملية طوفان الأقصى كانت يجب أن تتم بتوافق شعبي، وأخذ المشورة في تنفيذها، والتأكد من تتابعات هذه العملية، وما تؤول إليه من أضرار على المجتمع، والأخذ بمبدأ "أخف الضررين وأعظم المصلحتين".

وتابع: برغم وحشية إسرائيل وإجرامها، وأخذها الأرض بغير الحق، إلاأن استرجاعها لن يتم بهذه الطريقة، فإسرائيل وُضِعت بقرار دولي، ولن تمشي إلا بقرار دولي، ويجب على الدبلوماسية العربية السعي وراء حل القضية الفلسطينية.

وألمح الدكتور سعد الدين إلى أن الجهاد فرض على أصحاب الأرض عدا المعاهدين، قاصدا بذلك الدول المطبعة مع إسرائيل، فلها العذر في عدم تدخلها في حل القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا: المؤسسات الأزهرية تؤازر الشعب الفلسطيني