الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:45 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

المؤسسات الأزهرية تؤازر الشعب الفلسطيني

أعرب مجمع البحوث الإسلامية عن مؤازرته للشعب الفلسطيني، من خلال منشوراته عبر صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

حيث عبر عن هذا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حُرمته وينتقص فيه من عرضه، إلا خذله الله في موطن فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حُرمته إلا نصره الله في موطن يُحب نصرته".

وألمح إلى أن لبيت المقدس مكانة كبيرة في نفوس المسلمين، حيث ذكرالنبي أن سيدنا سليمان عندما فرغ من بناءه دعى ربه ألا يأتي أحد هذا المسجد لا يريد إلا الصلاة، إلا وخرج منه كيوم ولدته أمه.

واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثا، حكما يصادف حكمه، وملكا لا ينبغي لأحد من بعده وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، فقال النبي: أما اثنتان فقد أعطيهما، وأرجوأن يكون قد أُعطي الثالثة".

مكانة المسجد الأقصى

للمسجد الأقصى منزلة مباركة وموضع مقدس، حيث أنه المكان الذي أُسرى منه سيدنا محمد ليلة المعراج، لقوله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله"

وفضلت فيه الصلاة أيضا لما فيها من حسنات كثيرة وبركات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فُضلت الصلاة في المسجد الحرام على غيره بمائة ألف صلاة، وفي مسجدي بألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس بخمسمائة صلاة".

وأخبرنا النبي أن في أكناف بيت المقدس أمة لا تزال على الحق وهي في جهاد مستمر، وهى معانة من الله سبحانه وتعالى، منصورة بإذن من الله على من خذلها وحاربها، وذهب أهل العلم إلى أن المقصود من هذه الأمة، هم العلماء والفقهاء والمجاهدون في سبيل الله، وذلك لقول النبي: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لعدوهم قاهرينن لا يضرهم من خالفهم، حتى ياتيهم أمر الله، وهم كذلك"، قالوا من هم يا رسول الله، وأين هم؟ قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس".

اقرأ أيضا: الأزهر» يطالب العالم المتحضر بالنظر بعين العقل في أطول احتلال عرفه التاريخ